أخبار العالمأهم الأخبار

غوتيريش يحذر: العالم على بعد خطوة من الإبادة النووية

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن العالم على بعد “خطوة واحدة غير محسوبة” قد تؤدي إلى “الإبادة النووية” في وقت يواجه فيه تهديداً “لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة”.

وقال جوتيريش في مستهل مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية “حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن، لكن الحظ ليس إستراتيجية ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد نزاع نووي”.

وحذر الأمين العام من تزايد مخاطر الانتشار النووي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وأزمات الشرق الأوسط وشبه الجزيرة الكورية.

وتابع :”ينتشر الآن نحو 13 ألف سلاح نووي في الترسانات العسكرية حول العالم، وأن العالم بحاجة إلى معاهدة عدم انتشار السلاح النووي الآن أكثر من أي وقت مضى”.

وفي وقت سابق حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من استخدام أسلحة كيميائية أو نووية تكتيكية، مؤكدًا في تصريح مقتطف من مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس، بثت مساء الجمعة الماضية أن: “وجه الحرب سيتغير على نحو ليس له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية حال لجأت روسيا إلى هذه الخطوة”.

وتابع بايدن أن :”خطوة كهذه ستجعل الروس منبوذين في العالم أكثر مما كانوا عليه في أي وقت مضى”.

وردًا على ذلك المتحدث باسم “الكرملين” دميتري بيسكوف، إن استخدام موسكو أسلحة كيميائية أو نووية تكتيكية في أوكرانيا،قد يكون مطروحًا وفق عقيدة بلاده النووية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى