أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن تفرض عقوبات على 13 فردًا و 3 مؤسسات إيرانية بسبب قمع الاحتجاجات

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران استهدفت مسؤولين، من بينهم مشرفون على سجن إيفين في طهران، وغيرهم بسبب الرقابة على الإنترنت والحملة على المحتجين على مقتل  الشابة مهسا أميني بعد احتجازها من قبل ميليشيات شرطة الارشاد.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان منفصل إنها فرضت عقوبات على مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين في السجون بالإضافة إلى كيانين متهمين ببذل “جهود لتعطيل الحرية الرقمية” في إيران.

ويستهدف الإجراء هدايت فرزادي الذي اتهمته وزارة الخزانة بإدارة سجن إيفين الذي ينزل به في الأغلب المسجونون السياسيون، والذي قالت واشنطن إن كثيرين من المحتجين نُقلوا إليه وإنهم يتعرضون للتعذيب فيه.

واتهمت وزارة الخزانة فرزادي بالإشراف على تعذيب المسجونين وإساءة معاملتهم في شبكة السجون الإيرانية قبل توليه مسؤولية سجن إيفين، وقالت إنه معروف بتنفيذ عمليات إعدام وبتر أطراف على الملأ. وأضافت أن عدة مسجونين يخضعون لمسؤوليته توفوا.

ويضم سجن إيفين المسجونين السياسيين والمعتقلين الذين يواجهون تهما أمنية ومن بينهم إيرانيون مزدوجو الجنسية ورجل الأعمال الإيراني الأمريكي سيامك نمازي مسجون في إيفين.

كما يستهدف الإجراء الأمريكي سيد حشمة الله حياة الغائب المدير العام لسجون إقليم طهران والذي تقول وزارة الخزانة إنه يشرف أيضا على سجن إيفين بحكم منصبه.

وشمل القرار محمد كاظمي قائد جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإرهابي وعباس نيلفوروشان نائب قائد عمليات الحرس الثوري، وآخرين في الحرس.

بناءً على العقوبات التي تم الإعلان عنها ، فإن سجن بوشهر وأكاديمية رافين وشركة سمان جوستار سحاب برداز هي المؤسسات الثلاث المشمولة في قائمة العقوبات.

وبحسب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية ، فإن سيد مجتبي مصطفوي وفرزين كريمي ، عضوان بوزارة الإعلام ، مؤسسا أكاديمية رافين في سامانه جوستار سحاب بارداز ، تم إدراجهما أيضًا في قائمة العقوبات. تساعد هاتان الشركتان النظام الإيراني في الحد من وصول المواطنين إلى الشبكات الاجتماعية.

كما تم وضع سردار محمد رضا مرهيداري ، قائد قوة شرطة محافظة أصفهان ، على قائمة العقوبات الأمريكية بسبب الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان وقمع الناس.

وبحسب تقرير وزارة الخزانة الأمريكية ، فإن حسين مدارس خيباني ، والي بلوشستان المحتلة، وأحمد الشافحي ، قائد جيش “سلمان” في هذه المحافظة ، أيضًا بسبب مقتل نحو 100 من المصلين البلوش والمتظاهرين في جمعة زاهدان الدموية (8 أكتوبر 1401) وانتهاكات واسعة النطاق تمت المصادقة على حقوق الإنسان للشعب البلوش.

كما تم إدراج مراد فتحي مدير عام سجون كردستان وحيدر باسانديده رئيس سجن سنندج ومرتضى بيري مدير سجن زاهدان في قائمة العقوبات الأمريكية.

ويجمد الإجراء الأمريكي أي أرصدة للمشمولين بالعقوبات ويحظر بشكل عام على الأمريكيين التعامل معهم.

واشتعلت المظاهرات بعد أن توفيت مهسا أميني (22 عاما) يوم 16 سبتمبر أيلول، وصارت الاحتجاجات أحد أصعب التحديات التي تواجه قادة إيران الدينيين منذ ثورة عام 1979.

وتأتي العقوبات التي فُرضت يوم الأربعاء في ذكرى مرور 40 يوما على وفاة مهسا أميني. كما أنها حزمة العقوبات الأحدث التي تفرضها واشنطن على إيران في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط على طهران.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى