أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

غروسي: من الضروري إبقاء برنامج طهران النووي تحت أعين الدولة للطاقة الذرية

شدد  المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إنه من الضروري أن يظل برنامج طهران النووي الطموح تحت الإشراف الكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وردا على سؤال صحفي حول ادعاء رئيس الطاقة الذرية الفارسية خصوص قدرة طهران التقنية على صنع قنبلة ذرية ، دون إعطاء إجابة مباشرة ، قال “غروسي” إن “لديهم برنامج نووي طموح جدا وهي معقدة من الناحية الفنية “.

وتابع غروسي ، الموجود في نيويورك للمشاركة في اجتماع المراجعة العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، المعروفة باسم معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، أن “لديهم هذا البرنامج وعلي أن أتحقق منه بكل الطرق. لذلك ، فإن القول ما إذا كان هذا البرنامج يمكن أن يؤدي إلى أسلحة نووية أم لا ، ليس بالشيء الذي يمكن استنتاجه نتيجة لبرامجهم وبياناتهم السابقة “.

وأكد غروسي مجددًا أن لديهم برنامجًا نوويًا طموحًا للغاية يجب التحقق منه بشكل صحيح ، مشيرًا إلى إعلان طهران الجديد حول خطط تركيب وتشغيل أجهزة الطرد المركزي.لقد تلقينا معلومات من إيران حول قرارهم بتفعيل السلسلة الجديدة من أجهزة الطرد المركزي الجديدة. مفتشونا مستعدون لزيارة هذا الشلال بمجرد تشغيله “، مضيفا  أنه “سنقدم معلوماتنا قريبًا إلى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

انتقد غروسي مجدداً قرار طهران إزالة كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من بعض مواقعها ، وقال إن “عدم وجود كاميرات مراقبة على برنامج طهران النووي ، وخاصة الكاميرات التي تركز على إنتاج أجزاء أجهزة الطرد المركزي ، قد تسبب في حدوث أضرار. جعلت أعمال المراقبة لدينا صعبة. وبدون رد طهران الإيجابي ، من المستحيل بالنسبة لنا مراقبة تلك المواقع “.

وقال المدير العام لوكالة الأمم المتحدة للرقابة النووية ، مخاطبا المسؤولين في طهران: “عندما يتعلق الأمر بالبرنامج النووي ، فإن الكلمات اللطيفة لا تجدي نفعا. ما عليك القيام به هو الشفافية والتعاون معنا (الوكالة). نحن مستعدون وآمل أن يكونوا كذلك “.

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الفارسية أن طهران لديها القدرة الفنية على إنتاج قنبلة ذرية ، لكنها لا تنوي القيام بذلك.

تقوم طهران  حاليًا بتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60٪ تقريبًا ، وهي نسبة أعلى بكثير من الحد الأقصى البالغ 3.67٪ المحدد في خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، ومن الناحية النظرية ، فإن تخصيب اليورانيوم بنسبة 90٪ يكفي لصنع قنبلة نووية.

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018 وأعاد فرض عقوبات أمريكية صارمة تهدف إلى تقليص صادرات النفط  المسروق من الأحواز.

وخفضت طهران بدورها القيود المفروضة على برنامجها النووي في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة ، بما في ذلك قيود على عمل مفتشي وكالة الطاقة الذرية الذين طُلب منهم التحقق من برنامج طهران النووي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى