أهم الأخبارالأخبار

جرائم الملالي.. مقتل اثنين من رجال الدين السنة في كلستان برصاص مجهولين

واصلت سلطات الاحتلال الفارسي سياسة الاغتيالات ضد معارضيها ، قتل اثنين من رجال الدين من أهل السنة في مدينة كنبد كاووس بمحافظة كلستان ذات الاغلبية من التركمان، وزعمت شرطة كلستان أن الشخصين قتلا  برصاص مجهولين.

وأوضحت شرطة كلستان،  أن التحقيقات جارية لتحديد هوية القاتل لرجال الدين السنة التركمان في محافظة كلستان.

وذكر موقع “تركمان نيوز” أن المقتولين هم: محمد آخوند بجمان، وعبد الرحمن آخوند خوجه. وأضاف أنهما من أئمة الجمعة في حي شاي بوئين.

وكتبت “إيسنا” أن الشخصين قتلا في الحوزة العلمية في هذه المنطقة.

يشار إلى أن أهالي مدينة كنبد كاووس وبعض المدن في محافظة كلستان هم من القومية التركمانية ومن أهالي السنة.

تأتي هذه الجريمة بعد العزل غير القانوني لمولوي محمد حسين كركيج، إمام الجمعة لأهل السنة في مدينة آزاد شهر في محافظة كلستان، ديسمبر  الماضي، مما أثار احتجاجات شعبية واسعة في هذه المدينة.

ويتمركز التركمانيون في 3 محافظات رئيسية هي خراسان رضوي وخراسان شمالي كلستان التي تضم الصحراء الشهيرة التي تحمل اسم التركمان وهي: إقليم تركمن صحراءأو صحراء تركمان.

يقع إقليم “تركمن صحراء” في شمال شرق إيران على حدود جمهورية تركمانستان، ويشترك الشعب التركماني في إيران بصلات قبلية وثقافية وتاريخية مع الشعب التركمانستاني.

وكسائر الشعب المحتلة، لا تتوفر أية إحصائيات رسمية عن عدد نفوس التركمان، غير أن نشطاءهم يقولون إن تعدادهم يصل إلى ثلاثة ملايين نسمة تقريبا.

 

يذكر أن الأغلبية الساحقة من التركمان من المسلمين السنة ومن أتباع المذهب الحنفي، ولهذا السبب فإنهم يعانون من التمييز المضاعف الديني والقومي، وعدم المساواة في القوانين كباقي المواطنين السنة في إيران.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى