أخبار العالمأهم الأخبار

تاثير العقوبات الأمريكية.. طهران تستنجد بروسيا لانقاذ نظام الملالي

في محاولة للتغلب على العقوبات الأمريكية وانقاذ نظام الملالي من السقوط، دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الفارسي، في اجتماع مع سكرتير مجلس الأمن الروسي ، إلى مواجهة العقوبات الأمريكية والإجراءات “طويلة المدى والاستراتيجية”.

قال علي شمخاني لنيكولاي باتروشيف أن “العقوبات المفروضة على روسيا لا يبدو أنها ترفع بنهاية الحرب ، لذا يلوح نظام متماسك للتعاون بين البلدين في الأفق والتخطيط الاستراتيجي على المدى الطويل. ”

وفي إشارة إلى العقوبات الغربية الواسعة ضد روسيا وطهران ، قال شمخاني: “من الضروري إرساء الأساس لحياة مشتركة في ظل العقوبات وتحويل العقوبات إلى فرصة لتعزيز الاقتصاد المنتج والمحلي”.

بدوره أوضح، باتروشيف، أنه: “يجب أن نخطط لتجاوز الظروف القائمة من خلال تفعيل آليات جديدة، خاصة استخدام العملات الوطنية ونظام صرف مالي مستقل”.

مضيفا: “يعد التعاون في مجال العبور واستكمال ممر شمال- الجنوب من أهم الخطوات التي يجب على البلدين بذل المزيد من الجهود فيها”، مشددا أنه “لا ينبغي تحويل بحر قزوين إلى منطقة عسكرية، وبالتالي فإن إجراء مناورات عسكرية مع دول ثالثة في هذه المنطقة أمر غير مقبول على الإطلاق”.

وفي وقت سابق أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن بلاده اتفقت مع طهران على التحول إلى التسويات المالية بالعملات الوطنية و كذلك ربط بطاقات الدفع وإمكانيات تشغيل بطاقات دفع (شتاب) الإيرانية و(مير) الروسية.

وتابع: “أعتقد أن توسيع تعاوننا أصبح بالفعل أحد أهم المجالات في الظروف الحالية، والتي ستضمن عمليات متبادلة بين روسيا إلى إيران، وكذلك عبور البضائع القادمة من منطقة الخليج العربي”، مشيرا إلى أنه جرى بحث القضايا المتعلقة بمبادلة إمدادات الغاز والنفط وزيادة الاستثمارات المشتركة في تنفيذ مشاريع النفط والغاز بين البلدين.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى