أخبار العالمأهم الأخبار

بوتين: الأعداء يحاولون افتعال ثورات في بلداننا

 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن الحرب مع أوكرانيا هي نتيجة من نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي، متهما  الغرب بالضغط على الدول التي تحاول تقرير مصيرها، مشيراً إلى أن الغرب يحاول زعزعة استقرار مجموعة الدول المستقلة.

وأشار بوتين خلال محادثة مع رؤساء وكالات الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة إلى أن “الأعداء يحاولون افتعال ثورات في بلداننا”، لافتاً إلى أن موسكو تسعى إلى زيادة التكامل بين رابطة الدول المستقلة، مؤكداً على ضرورة تطوير التعاون عبر تكثيف تبادل المعلومات بين روسيا وحلفائها.

وأكد الرئيس الروسي أن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار، مشيراً إلى أن العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلاً.

وقال: “أمام أعيننا، هناك عملية صعبة لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة”، موضحاً أن مثل هذا التشكيل، مصحوب بـ”مشاكل ظاهرة على السطح، و أن الهيمنة أحادية القطب تنهار بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع الاعتراف بها. ونحن نرى كل ما ينتج عن ذلك”، وفق “نوفوستي”.

جاء ذلك بالتزامن مع إجراء استفتاءات في مناطق انفصالية شرق أوكرانيا مثل لوغانسك ودونيتسك للانضمام إلى روسيا، الأمر الذي لقي انتقادات واسعة من الغرب الذي اعتبرها “مزيفة وصورية”.

وتأتي حرب الاستفتاءات هذه بعد أن حققت القوات الأوكرانية تقدماً ملحوظاً في الأسابيع الماضية بشمال شرق البلاد، في إطار هجوم مضاد شنته قبل أسبوعين لاستعادة بلدات ومدن شاسعة ظلت أشهرا تحت السيطرة الروسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى