أهم الأخبارتقارير

الشيخ خزعل الكعبي.. الثائر الحر مفجر الثورات وصاحب سجل النضال ضد الاحتلال

 

منذ احتلال دولة الاحواز العربية من قبل المحتل الفارسي، ولم يصمت أهلها علي هذا سرقة أرضه وظل يدافع عن الأرض المحتلة منذ عشرات السنين.

ومنذ استشهاد الشيخ خزعل الكعبي وحتي الآن لم يتوقف أبناءة الاحرار عن أتباعه فى مسيرته النضالية ضد الاحتلال .

وقد  انفجرت التوترات  من قبل سلطات الاحتلال الإيراني مع شيخ المحمرة خزعل الكعبي من 1922 إلى 1924.

ومع تزايد مسيرة النضال بدأ خزعل الكعبي ثورة، استشهد خلالها العشرات من الشباب الحر، حيت تزايدت أجواء الصراع بين الثوار بقيادة الشيخ خزعل الكعبي وسلطات الاحتلال الغاشمة .

وفى ظل حكم الشيخ خزعل كان يضرب بالأحواز المثل فى البناء والتعمير ، وأبرز ماقيل عن هذه الفترة ” إن ما تشهده الأحواز بقيادة أميرها الأمير الشيخ خزعل الكعبي، مضربا للامثال في ظل ما تعيشه الديار الاسلامية من دمار وخراب، و أن الشيخ خزعل الكعبي، رجل “إعمار” وبناء ، فالأحواز اليوم (زمن الشيخ خزعل علي) هي دار عمار وبناء وتشييد.

ويقول الاديب المصري  المسيح الانطاكي عن الشيخ خزعل الكعبي”بشوش الثغر، طليق المحيا، نظر جذاب، فصيح الللهجة، وديع يؤانس ضيوفه، شريف العواطف ذو سماحة وطلاقة، حليم عند القدرة، شفوق على اللائذين، تقى ورع، مسلم صادق بدينه يصلى الأوقات الخمسة، بطل باسل عند اشتباك الحروب 

وكتب عبد المسيح الانطاكي إمارة المحمرة المحمية وعظمة أميرها النبيل العادل الشيخ  خزعل الكعبي مما عرفوا منه في العراق أميرا حازما وشيخا جليلا تجري على يديه العظائم ويرجى للمكارم والمغانم وتوجهت الدعوات الخيرية لعظمته الملوكية توجهها لذاتكم العلية السلطانية”.

ومنذ عشرات السنين ويحاول الاحتلال الفارسي تصوير ما يحدث داخل الأحواز بأنه خلاف ديني أو عرقي بين العرب بين السنه والشيعه ويحاول بكافه الطرق أن يظهر الأحواز أنهم يريدون الاستقلال بسبب هذا الخلاف الديني، في حين تنفي حكومه الاحتلال الفارسي وجود تمييز عرقي أو صراع في البلاد.

و وبالرغم من التقسيمات المتواليه للاحتلال إلى أن الشعب الاحوازي لن يصمت على حقه وظل يدافع عن مثل هذه القضايا الوجوديه وهذا ما كلفه الكثير من الدماء حيث كان الاستيطان الإيراني في الأحواز السبب الأساسي وراء أندلاع أنتفاضة إبريل عام 2005م في المنطقة بسبب تسريب رسالة محمد علي أبطحي وهو مدير مكتب رئيس الاحتلال الايراني السابق خاتمي عن مشروع تغيير الطبيعة السكانية في الأحواز العربية لصالح الإيرانيين.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى