أهم الأخبارالأخبار

الخارجية السعودية: صفقة تبادل الأسري بين روسيا وأوكرانيا تمت بتدخل مباشر من ولي العهد

قال فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، اليوم الجمعة،إن إطلاق سراح الأسرى الأجانب العشرة بصفقة التبادل بين روسيا وأوكرانيا تم بتدخل مباشر من الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وقال  فرحان في تصريحات صحفية  أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نجح في إقناع الرئيس بوتين بإطلاق سراح الأسرى ضمن “مبادرة إنسانية، وهناك دائماً تعقيدات كان حواراً معقداً لكن في النهاية تمكن سمو ولي العهد من إقناع الرئيس بوتين بأن هذه مبادرة إنسانية تستحق العمل وهكذا توصلنا للنتيجة. سمو ولي العهد كان دائماً نشطاً على المسرح العالمي منذ وقت طويل وظهر كقائد يركز على تحصيل النتائج وهذا أكسبه احتراماً كبيراً من قادة الدول”.

وكشف وزير الخارجية عن بعض تفاصيل الصفقة مؤكداً أن الجهود بدأت في أبريل الماضي وأن قائمة الأسرى التي شملت 10 أشخاص كان من بينهم 5 بريطانيين، مؤكداً ” تمكنا من إخراج المساجين الـ10 عبر تدخل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سمو ولي العهد كان نشطاً في متابعة القضية منذ أبريل الماضي حين التقى برئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون وفهم قضية المواطنين البريطانيين الخمسة وحاول التوصل إلى اتفاق مع الرئيس بوتين لإخراجهم ومنذ ذلك الوقت أصبح ولي العهد معني بشكل كبير بالقضية”.

وكانت وسائل إعلام بالمملكة، أعلنت أول أمس، عن وساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أفرجت روسيا عن 10 أسرى من المغرب وأميركا وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

وقالت وزارة الخارجية السعودية أنه “انطلاقاً من اهتمامات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان واستمراراً لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية – الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة له مع الدول ذات العلاقة، نجحت وساطته بالإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وكرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

واعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الجهات المعنية في السعودية قامت باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن شكر وتقدير حكومة المملكة لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد للإفراج عن الأسرى.

واكد ولي العهد السعودي، أمس الثلاثاء ،خلال استقباله في جدة رستم أومرييف المستشار والمبعوث الخاص للرئيس الأوكراني، حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسيًا، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وفي يونيو الماضي، عُقد اجتماع في الرياض بين وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حيث أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بعد الاجتماع حينها، أن الموقف الخليجي من الأزمة في أوكرانيا موحد.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى