أهم الأخبارتقارير

الحضارة العيلامية مازالت تلقي بظلالها علي اللهجة الأحوازية “2”

يواصل موقع الأحواز العربية عرض سلسلة المصطلحات المأخوذة من الحضارة العيلامية، لمحاولة التصدى لميكنة الفرسنة الإجرامية فى حق الشعب العربي المحتل حضارته العريقة.

حيث قام الكاتب الأحوازي حامد الكناني بجمع الكثير من المصطلحات المستخدمة فى اللهجة الأحوازية الآن وعرضها عبر موقع كارون الثقافي، ويقوم موقع الأحواز العربية بالإستعانة بهذه المادة وعرض المصطلحات الأحوازية على عدة حلقات متتالية.

 حيث جاءت كلمة زرقوم وهي قائم مقام السوس في عهد شولى حاكم سومر واكد وتستعمل هذه المفردة للعذاب في القران زقوم. أما  اشويش:اسم مقتبس ومصغرمن لفظ الشوش واسم شخص في قرى بيت سع في القرب من دهنو. وشندي:اسم عيلامي والى اليوم يستعمل في الشعيبيه بتستر والقرى الأحوازية.

فى حين جاءت  شكاره: قطعة من الارض يزرع فيه القمح والرز وهي مفردة عيلامية اكدية.و كلمة اشيار:شار :قطعة من الارض الذی مهیئة للزراعة وهي مفردة عيلامية اكدية واليوم يقولون عرب الأواز الگاع امشیره یعنی الارض مقسمة. ونمد؛ تطلق هذه المفردة على السجاد لان اول سجاد كشف في چغامیش العیلامیه بالقرب من دزفول وکانوا بنولام اول من ابدع صناعة السجاد ولدينا نوع من السجاد يطلق عليه اللامي ويصنع هذا النوع عند بني لام في قرى الشوش.

ومصطلح اغيب؛ اسم قبيلة عيلاميه وكانوا تجار بين عيلام وبابل في الألفية الثانية قبل الميلاد واليوم متواجدين في السوس وتستر والأحواز ورامز وباقي المدن الأحوازيه والعراق ويقال لهم ازغيب ولديهم كثير من الاسماء العيلامية ومسكنهم الاصلى بلقرب من دورانتاش (باستان شناسي عيلام .دنيل پاتس). ومنوه:قطعة من الارض المستعدة للزراعة ومثمرة واليوم يقولون ان ارض فلان منوه. و خرص؛منطقة في قرية ابوالقيفة جنب معبد دور انتاش وبمعنى الذهب وهي مفردة اكدية. گوماط:منطقة بالقرب من معبد دورانتاش وكان اسم شخص عيلامي گئومات الذي قام ضد الاخميين.

وكلمة لوبیا؛ ؛ فاصولیا وهي مفردة عيلامية اكديةوهي نوع من الخضار.  ومشحوف:طرادة.بلم.نوع من المركب الصغير يستعمل في الانهار والاهوار.  وشلع:مفردة عيلامية اكدية وبمعني استاصل الشى من الارض. مثل شلع البصل من الارض.وشول: من اقدم المفردات وبمعنى ارض اليابسة وتطلق هذه المفردة على الجاموس واقر اذا تم حلبها يقال هذه الجاموسة شول.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى