أهم الأخبارقناة الأحواز الفضائية

“أزمة الهوية القومية في إيران” كتاب متميز لكاتب أحوازي

 

 في محاولة لإلقاء الضوء على المشاكل التي تعصف بوجود دولة الاحتلال الإيراني، صدر حديثاً  للكاتب الأحواي، احمد رحمة العباسي، كتاب “أزمة الهوية القومية في إيران”

والكتاب صادر عن  دار دجلة ناشرون و موزعون عمان – الأردن، وهو ترجمة لكتاب الفقيد الدكتور علي الطائي الذي صدر عام 1999 باللغة الفارسية تحت عنوان:”بحران هويت قومي در إيران”.

وألقت عدة مواقع احوازية الضوء علي هذا العمل الأدبي، وعلي كاتبه، حيث ولد  الطائي عام 1942 في قضاء البسيتين غرب الأحواز – في عائلة تمتاز بالمعرفة و الأدب و الشعر، وتعود جذور هذه العائلة إلى قبيلة طي، وتوفي في العام 2018.

وأنهى دراستيه الابتدائية والثانوية في مدينة الأحواز، ثم التحق بجامعة طهران. أقام هناك 14 عاماً وحصل فيها على شهادة البكالوريوس وثم الماجستير في العلوم الاجتماعية.

عمل الكاتب الاحوازي عدة دراسات منها (المهجرون من العراق إلى إيران) و دراسة أخرى حول (قضاء أوقات فراغ الشباب في طهران), قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة .

حصل الدكتور علي الطائي على شهادة الدكتوراه في عام 1982 م  وكانت أطروحته “نظرية الثورة الاجتماعية في التركيز على الثورة الإسلامية في إيران وثورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر”.

و ثم عمل في المكتب الإعلامي لجامعة الدول العربية في مدينة “دالاس” بولاية ” تكساس”، كما حاضر بتخصصات متميزة فى عدة جامعات أجنبية.

و صدرله ثلاثة كتب  باللغة الفارسية في إيران وهم :”بحران هويت قومى در ايران” (أزمة الهوية القومية في إيران) و “عرب خائن نيست” (العربي ليس خائنا) واخيرا كتاب ناگفته ها  (مما لايقال) وحظيت الكتب المذكورة  باهتمام واسع في إيران لاسيما بين أبناء الاحواز .

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى