أهم الأخبارالأخبار

اليوم العالمي لمناهضة الإعدام: إيران تتجاهل النداءات وتحكم بالإعدام مجددًا

في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وتزامناً مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، نفذت السلطات الإيرانية إعدامين لسجينين في سجن أورمية، وذلك على خلفية تهم تتعلق بالمخدرات.

وبحسب تقارير حقوقية، تم إعدام السجينين في سجن أورميا المركزي، حيث كان أحدهما يُدعى برهان أنصاري من أورمية، بينما الآخر كان سجينًا من بوكان.

وقد حُكم على برهان أنصاري بالإعدام قبل ثلاث سنوات بتهم تتعلق بالمخدرات، بينما حُكم على السجين الثاني أيضًا بالإعدام بتهمة تعاطي المخدرات.

أشارت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في إيران، ماي ساتو، في رسالة بالفيديو، إلى أنه منذ بداية العام، تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 500 عملية إعدام في إيران، داعيةً إلى وضع حد لهذه العمليات التي تنفذها الحكومة الإيرانية.

وفي تقرير مشترك لمجموعتي نشطاء حقوق الإنسان في إيران ومؤسسة عبد الرحمن برومند، تم الإشارة إلى أن الجمهورية الإسلامية تمثل أكثر من 75% من جميع عمليات الإعدام المسجلة في العالم، حيث أُعدم 811 إيرانيًا في الفترة من أكتوبر 2023 إلى أكتوبر 2024، بما في ذلك 23 امرأة، مما يجعلها تسجل أكبر عدد من عمليات إعدام النساء في العقد الماضي.

يُذكر أن العاشر من أكتوبر هو اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي أُطلق لأول مرة في عام 2003 من قبل “التحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام” لدعم إلغاء هذه العقوبة وزيادة الوعي بأوضاع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى