أخبار العالمأهم الأخبارالأخبار

أوكرانيا…دعوى قضائية ضد عميد في الحرس الثوري الإيراني

أعلن أندريه كوستين، المدعي العام الأوكراني، في منشور على منصة "X"، أنه تم فتح قضية ضد عميد في الحرس الثوري الإيراني، يُدعى عباس موسوي شريفي ملا سرائي

أعلن أندريه كوستين، المدعي العام الأوكراني، في منشور على منصة “X”، أنه تم فتح قضية ضد عميد في الحرس الثوري الإيراني، يُدعى عباس موسوي شريفي ملا سرائي، لاتهامه بمساعدة روسيا في شن حرب ومهاجمة أوكرانيا، وارتكاب جرائم حرب ضد الشعب الأوكراني.

وأكد المدعي العام أن التحقيق في الفترة ما بين يوليو تموز وأغسطس آب 2022، أظهر توصل مملثي الجيش الروسي إلى اتفاق مع ممثلي إيران بخصوص صفقة طائرات مسيرة هجومية من طراز شاهد 136 ومهاجر 6 إيرانية الصنع.

وأشار إلى أنه بعد توقيع العقد بين الطرفين، قام خبراء إيرانيون بتدريب جنود روس على استخدام هذه الطائرات المُسيّرة في العمليات القتالية ضد أوكرانيا.

وأشار المدعي العام الأوكراني إلى أنه خلال الفترة الممتدة بين سبتمبر أيلول إلى أكتوبر تشرين الأول 2022، تم استخدام ما لا يقل عن عشرين طائرة مسيرة هجومية في منطقتي دنيبرو وميكولوف في أوكرانيا من قبل المدربين العسكريين الإيرانيين مما أدى إلى تدمير وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية.

وأكد مكتب المدعي العام في أوكرانيا أن عميد الحرس الثوري الإيراني هذا متهم بموجب القوانين الجنائية للبلاد “بالمساعدة في حرب عدوانية مخططة مسبقًا ضد أوكرانيا، وانتهاك قوانين وأنظمة الحرب، وجرائم حرب”.

وبعد يوم واحد من إعلان المدعي العام الأوكراني هذا الخبر، صرح يوري بيلوسوف، رئيس قسم جرائم الحرب في مكتب المدعي العام الأوكراني، في برنامج تلفزيوني، بأن إعادة فتح القضية الجنائية تعني أن أوكرانيا تصف إيران بأنها طرف مشارك في الحرب على أراضيها.

وأضاف بيلوسوف: أن أوكرانيا أعلنت للعالم أجمع، وقدمت أدلة على تورط عناصر عسكرية إيرانية في الهجوم الروسي على أوكرانيا”.

وكان جهاز الأمن الأوكراني قد أعلن في وقت سابق أن عميد الحرس الثوري، شريفي ملا سرائي، ساعد بشكل مباشر قيادة المجموعات المحتلة التابعة للاتحاد الروسي في الهجمات على أوكرانيا، وقام بتنظيم تدريب للقوات الروسية.

وبحسب جهاز الأمن الأوكراني، كان شريفي ملا سرائي مسؤولاً عن فريق من مدربي الطائرات المُسيّرة الإيرانيين، الذين سافروا إلى جزيرة القرم الواقعة تحت احتلال روسيا، عام 2022.

وقد اتهمت وزارة الخارجية الأوكرانية، النظام الإيراني بتقديم الأسلحة لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا، وذلك في أكتوبر 2022.

وبحسب التقارير المنشورة، منذ خريف عام 2022، استخدمت روسيا الاتحادية طائرات “شهيد 136 و131″ بدون طيار الانتحارية و”مهاجر- 6” بدون طيار متعددة الأغراض من صنع إيران في الحرب ضد أوكرانيا.

ونفى النظام الإيراني في البداية تسليم طائراته المُسيّرة للجيش الروسي، لكنه أكد هذه المسألة لاحقًا، رغم أنه أعلن أن هذه الطائرات سُلمت إلى ذلك البلد قبل بدء حرب روسيا ضد أوكرانيا.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، حذّر البيت الأبيض أيضًا من أن طهران تستعد لتقديم الصواريخ الباليستية إلى روسيا، كما وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، في وقت لاحق، أن إيران أرسلت بالفعل مئات الصواريخ الباليستية إلى روسيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى