أهم الأخبارالعالم العربي

السيسي ورئيس الأركان الأمريكية يناقشان التصعيد في غزة واستقرار لبنان

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن الوضع الإقليمي الراهن يتطلب استجابة حاسمة من المجتمع الدولي وكافة الأطراف الفاعلة لاحتواء التوترات ووقف التصعيد الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة بالكامل.جاء ذلك خلال استقبال السيسي للفريق أول تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، والوفد المرافق له.

في بداية اللقاء، لفت الرئيس السيسي إلى المخاطر المرتبطة بفتح جبهة جديدة في لبنان، محذرًا من أن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الوضع الإقليمي بشكل كبير. وأكد أن الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته هو أمر حيوي، مشيرًا إلى أن أي تصعيد في هذه المنطقة الحساسة سيكون له تبعات سلبية على استقرار المنطقة ككل.

وتناول اللقاء التطورات الجارية في الشرق الأوسط، حيث شدد الرئيس السيسي على أهمية تجاوب الأطراف المختلفة مع الجهود المشتركة التي تشمل مصر والولايات المتحدة وقطر، بهدف الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب في قطاع غزة بشكل فوري، بالإضافة إلى تبادل الأسرى والمحتجزين. وأبرز الرئيس السيسي الصعوبة الكبيرة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في غزة، مشددًا على الحاجة العاجلة لإيصال المساعدات الإغاثية والصحية إلى القطاع.

وتطرق الرئيس المصري أيضًا إلى أهمية تضافر الجهود الدولية لإطلاق مسار سياسي شامل يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حل الدولتين، معتبرًا ذلك خطوة أساسية لتحقيق الاستقرار الإقليمي المستدام.

من جانبه، أكد الفريق أول تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، تقدير بلاده للدور المحوري الذي تلعبه مصر في دعم الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة. وأعرب عن تطلع الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز التعاون العسكري بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط

كما تناول اللقاء تأكيد عمق الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وسبل تطوير التعاون والتنسيق المستمر بين الدولتين في مختلف المجالات، لا سيما في المجالين الأمني والعسكري.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى