أهم الأخبارتقارير

الجارديان تكشف العلاقة بين تصنيع طائرات إيران المسيرة واستهداف مركز عسكري في أصفهان

 

سلطت صحيفة الجارديان ، فى تقرير لها عن تصنيع الطائرات المسيرة الإيرانية التى أرسلت إلى ‎روسيا لضرب الأماكن الأوكرانية، وتم تصنيعها في مركز عسكري في أصفهان، وقد تم استهدافه الشهر الجاري بالمسيرات في هجوم نُسب إلى ‎إسرائيل .

وفى نفس السياق كشفت دراسة ، أن سلطات الاحتلال الإيراني،قامت بتعديل طائراتها بدون طيار لإحداث أكبر قدر من الضرر على الأهداف المدنية الأوكرانية.

حيث أوضحت الدراسة أسباب استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية، شهيد -131، ذات التكلفة المعقولة لإحداث تأثير كبير في أوكرانيا، حيث اعتمدت روسيا على الطائرات بدون طيار التي قدمتها إيران في قصفها على أوكرانيا لعدة أشهر، وذلك لتعويض تناقص مخزوناتها الصاروخية مع استمرار الحرب في شهرها الحادي عشر، وفقًا لوزارة الدفاع الأميركية .

وفى نفس السياق أكدت وسائل إعلام أمريكية إن إحدى السمات المميزة للطائرة بدون طيار التي تمت مراجعتها هي حقيقة أن تلك الطائرات لا تحتوي فقط على شحنة منفجرة على الجزء الأمامي من الرأس الحربي، ولكن جسم الطائرة يحتوي أيضًا على 18 شحنة متفجرة صغيرة حول الرأس الحربي، ما يولد “تأثيرا انفجاريا ثانويا مضادا للدروع”، فى حين يُعتقد أن العبوات المجزأة هي تعديل لاحق للرأس الحربي. ويعتقد أن الرؤوس الحربية متعددة الأغراض “مصممة خصيصًا للهجمات ضد أهداف كبيرة مثل البنية التحتية للطاقة”.

ويمكن تزويد الطائرات بدون طيار برؤوس حربية أخرى مخصصة لأهداف مختلفة،و أنه تم تعزيز الرؤوس الحربية الأخرى للطائرات بدون طيار من طراز “شاهد -136” بشحنة فولاذية بسمك 7 ملليمتر، ما سمح لها “باختراق الهياكل قبل التفجير”.

وياتي ذلك بالتزامن مع استعداد روسيا لشن هجوم كبير في أوكرانيا. وتشير التقارير هذا الأسبوع إلى أن موسكو وطهران تمضيان قدما في خطط تطوير طائرات مسيرة في روسيا، وهذا ماأدي إلي قاق واشنطن بشكل متزايد من العلاقات المتوسعة بين روسيا وإيران .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى