أخبار العالمأهم الأخبار

المستشار الألماني يتهم إيران بدعم حماس في الهجوم على إسرائيل

 

اتهم المستشار الألماني، أولاف شولتس، إيران بدعم حماس في الهجوم على إسرائيل، قائلا  إنه “لم يكن بإمكان حركة حماس مهاجمة إسرائيل، دون دعم إيران على مدى السنوات الأخيرة”، معلنا “حظر أنشطة حماس” في بلاده، في أعقاب الهجمات التي تنفذها الأخيرة على إسرائيل، منذ السبت الماضي.

وقال شولتس إن “المظاهرات الأخيرة المناهضة لإسرائيل والمعادية للسامية في ألمانيا، هي أمر بغيض وغير إنساني”.

وأضاف المستشار الألماني في حديثه لنواب البرلمان، أن “ألمانيا ستعلق جميع مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية لحين الانتهاء من مراجعتها، للتأكد من أنها تخدم السلام الإقليمي وأمن إسرائيل على أفضل وجه”.

وأردف شولتس قائلا: “معيارنا سيكون ما إذا كانت هذه المشروعات تخدم السلام في المنطقة وأمن إسرائيل على أفضل وجه، وكيف تخدمها.. ولحين الانتهاء من هذه المراجعة، لن نوفر أي موارد جديدة للتعاون التنموي”.

وتابع: “للأسف، يمكننا توقع أن معاناة السكان المدنيين في قطاع غزة ستزداد على الأرجح، لكن هذا أيضا من أخطاء حماس وبسبب هجومها على إسرائيل.. لن نتخلى عن هدفنا المتمثل في جعل أصدقائنا الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يريدون السلام يعيشون جنبا إلى جنب دون إرهاب”.

وانتقد شولتس رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قائلا إن “صمته حيال هجمات حماس معيب”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن حماس “لم يكن بإمكانها مهاجمة إسرائيل دون دعم إيران”.

والسبت، نفذت حماس، هجمات غير مسبوقة على إسرائيل، بإطلاق آلاف الصواريخ، وتوغل مسلحيها في الأراضي الإسرائيلية بغلاف غزة، مما أسفر عن مقتل نحو 1300 شخص، معظمهم من المدنيين.

وردت إسرائيل بشن غارات مكثفة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 1200 شخص، بالإضافة إلى فرض “حاصر كامل” على القطاع، شمل قطع الماء والكهرباء والوقود والغذاء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى