العالم العربي

بداية لانفراج أزمة كورونا بالمملكة العربية السعودية .. إطلاق المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد الفيرس

كتب:إيثار السيد 
أطلقت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، المرحلة الأولى من حملة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد، التي تستهدفكبار السن  والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى، معتبرة أنّ انطلاق العملية بداية لانفراج في أزمة الوباء.
وتلقى وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، أول جرعة من لقاح فيروس كورونا، معلناً “اليوم بداية لانفراج أزمة”، مؤكداً أنه بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بدأت أكبر عملية تطعيم في المملكة، مع متابعة مباشرة ودقيقة من ولي العهد لإطلاق عملية التطعيم.
وبعد تلقى الربيعة اللقاح بدأ مواطنون ومقيمون في المملكة يتلقون لقاح كورونا مجاناً في السعودية،.
وقال  وزير الصحة أنه “سيكون لدينا مراكز لقاح في جميع مناطق المملكة، مؤكدا  أن اللقاح سيكون اختيارياً وليس إجبارياً، مؤكداً: “حريصون على أن يكون اللقاح آمناً.. حريصون على توفير الجرعات ضد كورونا للجميع”.
وفى سياق متصل أكدت لجنة الأمراض المعدية بأن عملية التطعيم تشمل أولا كبار السن، فيما شددت لجنة الدواء والغذاء على أن لقاح كورونا الذي تم اعتماده في السعودية آمن.
و أجازت المملكة العربية السعودية فى وقت سابق ، استخدام لقاح “فايزر/بيونتيك” لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح الذي أجازت استخدامه في وقت لاحق الكويت وسلطنة عمان، فيما باشرت الإمارات حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في العاصمة أبوظبي، وذلك بعد أيام من تسجيل الدولة رسمياً للقاح شركة “سينوفارم” الصينية.
وأفادت وسائل إعلام سعودية وصول  الدفعة الثانية من جرعات لقاح فايزر لمكافحة فيروس كورونا  مساء أمس الأربعاء،إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، كما وصلت  فى وقت سابق الدفعة الأولى الرياض.
واعلنت وزارة الصحة السعودية،اول أمس  الثلاثاء، بدء التسجيل للحصول على لقاح كورونا لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك عبر تطبيق “صحتي”.
وأكدت الوزارة مأمونية وفاعلية اللقاح نظراً لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة، مؤكدة مجانية الحصول على اللقاح لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، مؤكدة أن التطعيم سيكون على ثلاث مراحل، وكل مرحلة لها فئات مستهدفة، حيث تستهدف المرحلة الأولى المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 عاما، أصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، ومن لديهم مرضان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ومن لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة.
وأفادت وزارة الصحة أن  الفئة المستهدفة في المرحلة الثانية: فهم المواطنون والمقيمون ممن تجاوزوا 50 عاماً، وبقية الممارسين الصحيين، ومن لديهم أحد الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة بما فيها أمراض الشرايين التاجية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسرطان النشط، ومن لديهم سمنة وكتلة الجسم لديهم ما بين 30 – 40، أما  الفئة في المرحلة الثالثة فتستهدف  جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في أخذ اللقاح.
وتعد  هذه الخطوة تأتي استكمالاً للجهود المباركة والخطوات الاستباقية التي قامت بها المملكة منذ بداية جائحة كورونا، وكان لها دور واضح في التصدي لهذه الجائحة والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، كما أن المملكة أعلنت سابقاً أنها ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاحات المستوفية لمعايير الفعالية والأمان بشكل مباشر من الشركات العالمية الرائدة في صناعة اللقاحات وعن طريق منشأة كوفاكس الدولية، حسبما أفادت الصحة السعودية .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى