قناة الأحواز الفضائية

مصادر تؤكد: الطائرات المستخدمة في محاولة اغتيال الكاظمي إيرانية الصنع وتورط “حزب الله”

بعد تعرض رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لمحاولة إغتيال فاشلة، والتي مازالت التحقيقات مستمرة فى ذلك الأمر،أكدت عدة مصادر لوسائل إعلام عربية إن الطائرات المسيرة والمتفجرات المستخدمة في الهجوم إيرانية الصنع، وأن الهجوم نفذته جماعة مدعومة من إيران.
 
كما أكد مسؤولان أمنيان عراقيان أن الهجوم ارتكبته كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق جنبا إلى جنب. وأكدوا تورط كتائب حزب الله متورطة لكنه لم يؤكد تورط العصائب.
وقد ترافق مع هذه التصريحات تأكيد مصدر سياسي عراقي مطلع ، اليوم الاثنين، بأن قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني زار العاصمة بغداد مساء أمس الأحد بعد محاولة اغتيال فاشلة لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي .
 
وأكد المصدر أن “قاآني وصل بغداد عصر أمس والتقى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، كما اجتمع بمجموعة من قادة الفصائل الشيعية المسلحة، وتحدث عن ضرورة التهدئة وتخفيف التصعيد تجاه الكاظمي”.
 
وجاءت ردود فعل واسعة في الداخل والخارج حول ماحدث من محاولة إغتيال فاشلة للكاظمي، والذى وصفها علي شمخاني، سكرتير مجلس الأمن القومي الفارسي بـ”الفتنة الجديدة”، وعزاه إلى “غرف الفكر الأجنبية”.
 
وقد تزامنت محاولة اغتيال الكاظمي مع الاحتجاجات التي نظمتها جماعات تابعة لدولة الاحتلال الفارسي على الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق وهذا ماجعل كل أصابع الاتهام تتجه إليهم.
 
وعلق شمخاني قائلا ” أن مراكز الفكر الأجنبية، “قامت منذ سنوات بإنشاء ودعم الجماعات الإرهابية واحتلال العراق ولم تجلب سوى انعدام الأمن والخلافات وعدم الاستقرار للشعب العراقي المظلوم”.
 
كما أدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، اليوم الأحد، محاولة الاغتيال قائلا “مثل هذه الحوادث تخدم مصلحة الأطراف التي انتهكت استقرار العراق وأمنه واستقلاله وسلامة أراضيه، وسعت لتحقيق أهدافهم الإقليمية المشؤومة”.
 
كما أعلن مصطفى الكاظمي في مقطع فيديو قصير نشره على حسابه في “تويتر” عن حالته الصحية الجيدة ودعا إلى الهدوء، كما أكد الجيش العراقي في بيان أن رئيس الوزراء “بصحة جيدة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى