أهم الأخبار

السلاح النووي الايراني.. جنرال عسكري أمريكي سابق: السعودية ومصر لن تقف مكتوفة الايدي في حال اختلال توازن القوة

حذر القائد 34 لقوات مشاة البحرية الأمريكية الجنرال جيمس كانوي من خطر النظام الايراني على الاستقرار والسلم الاقليمي والدولي.

وقال كانوي خلال مؤتمر ايران حرة الذي عقد في واشنطن مؤخرا ان إيران تشكل تهديدًا للولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط ولحرية محبي الحرية في كل مكان من العالم مشيرا الى ان ايران واحدة من أربع دول في العالم رفضت ادانة الإرهاب.

وتطرق خلال الكلمة التي القاها في المؤتمر الى الحروب بالوكالة التي تخاض بالنيابة عن ايران والمليشيات المسلحة التي يديرها الملالي في عدد من دول المنطقة.

واضاف ان نظام الملالي عازم على جلب الانتشار النووي إلى الشرق الأوسط، مؤكدا على ان دولا مثل المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا لن تقف مكتوفة الايدي في حال اختلال توازن القوة.

وفي قراءته للاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد قال ان ايران على وشك الانهيار الاقتصادي مشيرا الى ان نسبة البطالة تتراوح بين 15٪ و 20٪، ارتفاع معدل التضخم بنسبة 40٪ في عام 2019، وانخفاض صادرات النفط لتصل الى حوالي 40٪ مما كانت عليه عندما أعادت الادارة الامريكية السابقة فرض العقوبات.

وتوقف عند التقديرات التي تشير إلى أن 95٪ من الايرانيين يشعرون الآن بأن ثورة 79 كانت خطأً، وأن ثروة خامنئي الشخصية من الأموال في البنوك الأجنبية تساوي حوالي 95 مليار دولار.

وافاد بانه حسب تقديرات الكثيرين لدى ايران رئيس مجرم، مشيرا الى ان الانتخابات الرئاسية الاخيرة كانت خدعة، وانه لم يتم انتخاب ابراهيم رئيسي بشكل شرعي، بل تم اختياره من قبل المرشد الأعلى، ولم تكن الانتخابات نزيهة بأي حال من الأحوال.

وكان مؤتمر ايران حرة قد عقد الخميس الماضي بحضور حشد غفير من المغتربين الايرانين، ومشاركة 1000 من قادة الجالية الأمريكية الإيرانية من 40 ولایة، وضحايا جرائم ابراهيم رئيسي للمطالبة بالمساءلة وحث الولايات المتحدة على قيادة سياسة حاسمة تجاه نظام الملالي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى