أخبار العالم

حرب السماوات.. ايران تحسن دفاعاتها واسرائيل تراقب

رصدت مؤسسة الدفاع الإسرائيلية تحركا إيرانيا متزايدا لتحسين دفاعاتها الجوية بالمواقع التي ينفذ فيها سلاح الجو الإسرائيلي غاراته.

 ذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيليةأنه “وفقًا لتقديرات استخباراتية قُدمت للمشرعين في الأشهر الأخيرة، تحاول إيران نصب مجموعة من صواريخ أرض جو في سوريا ولبنان والعراق وأماكن أخرى، في محاولة لتعطيل الهجمات وإسقاط طائرة إسرائيلية”.

وأضافت: “في إحدى الضربات الأخيرة في سوريا، والتي نُسبت لإسرائيل، أطلق جنود سوريون صواريخ من أنظمة دفاع إيرانية الصنع على الطائرات” لافته إلى أن “مصادر دفاعية تقول إن أنظمة الدفاع الجوي التي تصنعها إيران ساعدت سوريا على تحسين قدراتها ضد الطائرات الإسرائيلية”.

وبحسب هذه المصادر “نجح السوريون في تقصير وقت ردهم على الهجمات الإسرائيلية وحسّنوا قدرتهم على تدمير الذخيرة التي أطلقتها إسرائيل في سوريا”.

وقالت الصحيفة “يشعر المسؤولون بالقلق من احتمال أن تجد هذه الأنظمة الدفاعية طريقها إلى الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران مثل حزب الله في لبنان والحوثي في اليمن، وكذلك الجماعات الأخرى”، لافته  إلى أن “المسؤولين حددوا أيضًا انتشارًا إيرانيًا متزايدًا للطائرات بدون طيار ضد إسرائيل، من خلال حزب الله وحماس وغيرهما”، مشيرة إلى أنه تم إعطاء القوات الجوية الأولوية لموقع هذه الطائرات بدون طيار والهجوم عليها.

وفي إطار الرد على هذا التهديد، حثّ الجيش، مصنعي الدفاع الإسرائيليين على تشغيل نظام دفاع صاروخي قائم على الليزر بحلول العام المقبل، وفق المصدر نفسه.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى