أخبار العالم

إيران على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي (فاتف)

أبقت المجموعة الخاصة للمنظمة العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (FATF) النظام الإيراني على قائمتها السوداء في جلستها العامة في باريس في 19 و 20 و 21 أكتوبر.

مجموعة العمل المالي هي منظمة عالمية تأسست لمكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الأعمال الإرهابية.

تطبق البنوك والمؤسسات المالية الدولية طواعية قواعد المنظمة بهدف حماية نفسها من عواقب غسل الأموال والمشاركة في المعاملات المالية المتعلقة بالأعمال الإرهابية.

وقالت مجموعة العمل المالي في وثيقة تختتم اجتماعها حول “الاختصاصات ذات الخطورة العالية التي تخضع للدعوة إلى اتخاذ إجراء”، أن نظام الملالي وكوريا الشمالية ما زالا على القائمة السوداء للمنظمة.

 وهكذا، من بين 199 دولة، فإن النظام وكوريا الشمالية هما الحكومتان الوحيدتان في القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي.

كما دعت مجموعة العمل المالي جميع أعضائها إلى توخي المزيد من الح‍ذر من هاتين “الدولتين اللتين تنطويان على مخاطر عالية” واتخاذ خطوات لحماية النظام المالي الدولي من خطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

وهذه ضربة موجعة لنظام الملالي الذي يكاد يختنق بسبب استمرار العقوبات، وتعترف مصادر حكومية بأن اقتصادها على وشك الإفلاس التام.

من خلال إبقاء النظام على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي، سيتم تقليص جميع تعاملات النظام المالية والنقدية مع الشبكة المصرفية الدولية بشدة، إن لم يكن بالكامل. وبالتالي، حتى لو تم رفع العقوبات، فإن النظام سيبقى مغلقًا أمام التجارة الخارجية بسبب حظر مجموعة العمل المالي، ولن تكون تعاملات اقتصادية مع النظام.

وعارض وزير داخلية الاحتلال أحمد وحيدي انضمام طهران إلى منظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي طلبتها مجموعة العمل المالي (فاتف) في هروب وادانة للنظام بتورطه في عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

قال وحيدي: “أيها السادة الذين أنشأوا مجموعة العمل المالي وادعوا أن جميع الأنظمة المصرفية تحت سيطرتنا ، فلماذا لا يعرقلون اقتصاد المخدرات؟”

وقال “من حقنا أن نكون متشائمين. أولئك الذين يديرون هذا الاقتصاد هم من يديرون قوة العمل”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى