أخبار العالمتقارير

العقوبات الأمريكية.. 70% انخفاضا بعائدات طهران النفطية

تشير التقارير إلى انخفاض عائدات طهران النفطية بنسبة 70٪ بفعل العقوبات الأمريكية،  وهو ما واجهته حكومة الاحتلال باصدار أوراق مالية لتعويض عجز الموازنة.

وبحسب تقرير ديوان المحاسبة حول خصم موازنة 2020 فإن الإيرادات المحددة في الموازنة لا تغطي المصروفات ، واضطرت الحكومة إلى اللجوء إلى تحويل رأس المال أو الأصول المالية للتعويض عنها.

وكتب موقع تجارات نيوز على الانترنت “فقدت عائدات النفط الايرانية 70 % من مواردها المائية” تلتها زيادة 409 %في اصدار السندات الحكومية لتغطية عجز الميزانية.

وبحسب التقرير ، فقد أفلتت طهران من “خطر أن تصبح فنزويلية” لكنها قد “تفلس مثل اليونان”.

ويقول الخبير الاقتصادي وحيد شاغاغي شهري إن حكومة إبراهيم رئيسي وافقت أيضًا على “الاستمرار في تغطية عجز الميزانية بإصدار سندات”.

وقال شهري ، في حديث لـ “إيلنا” ، إن الحكومة قررت تعويض عجز موازنة العام الحالي بـ “إصدار أوراق مالية إسلامية” ، مؤكداً أن هذا “خطأ استراتيجي”.

في وقت سابق ، حذرت وسائل الإعلام الفارسية من الخطط غير المدعمة للحكومة الرئيسية والارتفاع الحاد في التضخم.

في دراسة آفاق الاقتصاد الفارسي ، يستشهد البنك الدولي بالتأثير السلبي لفيروس كورونا ، وهيمنة الحكومة على القطاع الخاص ، وانخفاض دخل الأسرة وارتفاع التضخم باعتبارها المشاكل الرئيسية التي تواجه اقتصاد البلاد.

بالإضافة إلى “موجات كورونا المستقبلية” ، و “الغموض بشأن رفع العقوبات” ، و “التوترات الأخيرة في أفغانستان” ، و “تأثير تغير المناخ على الزراعة والصناعة” ، حسبما أفاد موقع أفتاب الإخباري ، نقلاً عن التقرير. .

في الأيام الأخيرة ، تم تعيين علي صلحبادي ، وهو خريج آخر من جامعة الإمام صادق ، محافظًا للبنك المركزي الفارسي.

البنك المركزي هو المؤسسة الرئيسية في مجال السياسة المالية والنقدية في معظم دول العالم ، ولكن في إيران تخضع هذه المؤسسة لأوامر الحكومة والحكومة.

وصلت حالة التضخم في الاقتصاد الفارسي إلى مرحلة تحذر فيها وسائل الإعلام باستمرار من تداعياتها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى