أخبار العالمتقارير

واشنطن تطالب حكومة طهران بالسماح لباقر نمازي بتلقي الرعاية الطبية

بعد نشر رسالة من عائلة نمازي تفيد بأن باقر وسيامك نمازي، الوالد والابن الامريكيين من أصل إيراني، اللذين اتهمتهما طهران بالتجسس، دعت حكومة الرئيس الأمريكي جون بايدن إلى جعل الإفراج عنهما شرطا مسبقا لأي اتفاق يتم بين طهران وواشنطن، وان الابن  والأب في خطر وأنه بحاجة إلى مغادرة إيران لإجراء عملية جراحية فورية .

من جانبها شددت وزيرة الخارجية الأمريكية على الحاجة إلى الرعاية الطبية.

وكتب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين على تويتر مساء الاثنين “باقر نمازي يحتاج إلى جراحة عاجلة وعلى الحكومة الإيرانية أن تسمح له بالحصول على رعاية طبية لإنقاذ حياته”.

وقال  بلينكين: “في مثل هذا الوقت ، يجب أن يكون جميع أفراد عائلته من حوله” ، في إشارة إلى السنوات الست التي مرت منذ أن رأى السيد نمازي أطفاله”.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس على أن العودة الآمنة للأمريكيين المسجونين في إيران أولوية قصوى لإدارة بايدن ووصف احتجاز الأمريكيين ومواطني الدول الأخرى في إيران بأنه “غير مقبول” وقال إن العالم “اشمئز” من هذا السلوك.

ولدى سؤاله عن حالة باقر نمازي الحرجة وحاجته إلى جراحة عاجلة ، وأي محادثات محتملة مع الجانب الإيراني ، ورد طهران، قال برايس في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستنتهز كل فرصة لاستخدام “ملف قضية الأمريكيون وغيرهم من الرعايا الأجانب الذين احتجزتهم طهران ظلما “.

وقال نيد “لقد أوضحنا للحكومة الإيرانية أن هذا السلوك غير مقبول ، ولا يوفر أي نفوذ لطهران ، والعالم موحد في مواجهة هذه الطريقة المثيرة للاشمئزاز في اعتقال الأشخاص واعتقالهم لكسب نفوذ سياسي”.

وقال: “في مثل هذه الحالات ، غالبًا ما تكون الجهود أكثر فاعلية عندما تكون بعيدة عن أعين الجمهور. لقد كانت إحدى الأولويات الرئيسية لهذه الحكومة ، وطالما بقي هؤلاء الأشخاص ضد إرادتهم ، فإنها ستظل كذلك. لا تزال تمثل أولوية قصوى لهذه الحكومة “.

كما غرد روجر كارستز ، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي المعني بأخذ الرهائن ، إلى المسؤولين الإيرانيين حث فيه باقر نمازي على مغادرة إيران لتلقي الرعاية الطبية المنقذة للحياة والانضمام إلى أبنائه وأحفاده من خلال “العمل العادل”.

و لا يزال سيامك نمازي رهن الاعتقال في سجن إيفين. كما وردت سابقا أنباء حول نقل باقر نمازي عدة مرات إلى المستشفى.

يشار إلى أن الأخير يعاني من مشاكل في القلب، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

وكان الابن، سيامك نمازي، قد سافر من الإمارات العربية المتحدة، إلى طهران، في شهر يوليو عام 2015 لزيارة عائلته، فتم اعتقاله بعد منعه من السفر، كما تم استجوابه مرارًا في منتصف أكتوبر من العام نفسه، بتهمة التعاون مع دول معادية.

وبعد إلقاء القبض على سيامك، ذهب والده، باقر نمازي، إلى إيران لمتابعة أمره، لكنه اعتقل هو الآخر في مارس  2015. وحكم على الأب وابنه بالسجن لمدة 10 سنوات. كما حكم على سيامك فضلا عن سجنه بغرامة تزيد على 170 ألف دولار.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى