أخبار العالم

رئيس الوزراء الباكستاني: بدأنا حواراً مع ” طالبان” من أجل حكومة أفغانية شاملة

فى ظل التطورات المتسارعة على الساحة الأفغانية، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم السبت، أن بلاده بدأت حواراً مع حركة طالبان من أجل حكومة أفغانية شاملة تضمن السلام والاستقرار، مؤكدا أن المفاوضات تهدف إلى حكومة تضم الطاجيك والهزارة والأوزبك من أجل استقرار البلاد وذلك يصب في صالح استقرار المنطقة.
و أوضح خان في تغريدة عبر تويتر، أن اجتماعات جرت في دوشنبه عاصمة طاجيكستان مع قادة دول جوار أفغانستان، مضيفاً أنه وبعد مناقشات طويلة مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان أطلق الحوار.
يأتي ذلك بعد أن طالبت الأمم المتحدة، حركة طالبان بتشكيل حكومة جامعة ذات صفة تمثيلية، تشارك فيها النساء، ومدد مجلس الأمن الدولي، في قرار صدر بإجماع أعضائه الـ15، لمدة 6 أشهر، حتى 17 مارس/آذار 2022، عمل بعثته السياسية في أفغانستان، مشددا في قراره على أهمية تشكيل حكومة جامعة وذات صفة تمثيلية، مطالباً بمشاركة كاملة ومتساوية وذات دلالة للنساء، واحترام حقوق الإنسان وبينها حقوق النساء والأطفال والأقليات.
وبعد أن استولت طالبان على أفغانستان وكذلك إعلان الحكومة المؤقتة، لم تعترف أي من الدول الخارجية بالسلطة الجديدة على الرغم من أن عدة دول أوضحت أن هناك حاجة للحوار مع قيادات الحركة.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى