إسرائيل: قاعدة كاشان مكان “تدريب “الطائرات بدون طيار” للميليشيات إيران

اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الأحد، إيران بتدريب ميليشيات في دول بالمنطقة على تشغيل طائرات بدون طيار متقدمة.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن جانتس القول اليوم إن إيران تدرب ميليشيات في العراق واليمن ولبنان وسورية في قاعدة كاشان الجوية شمال مدينة أصفهان، كما تسعى لتعليمهم كيفية تصنيع الطائرات الإيرانية بدون طيار.

يأتي الاتهام بعد حوالي شهر من تعرض عمليات الطائرات بدون طيار التي تقوم بها طهران للتدقيق العالمي في أعقاب هجوم مميت على ناقلة نفط تديرها إسرائيل بالقرب من بحر عمان.

قدم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي صور الأقمار الصناعية التي قيل ، وفقًا لرويترز ، إنها تظهر طائرات بدون طيار في مدارج قاعدة كاشان. ولم ترد إيران بعد على هذه المزاعم.

ووفقا لجانتس، يتم تدريب عناصر من هذه الدول على تسيير الطائرات الإيرانية بدون طيار في القاعدة “التي تعد الركيزة للإرهاب الجوي الإيراني في المنطقة”.

وحذر من أن المئات من الطائرات بدون طيار الإيرانية ستتواجد في سورية والعراق واليمن في السنوات المقبلة. وقال جانتس إن حزب الله اللبناني يحاول نقل المعرفة التي تلقاها من إيران إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.

ووفقا للصيحيفة، فإن مدى الطائرات الإيرانية بدون طيار يمكن أن يصل إلى 1700 كيلومتر، وتستهدف هجماتها أصولا تابعة للولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل.

وتطرق إلى برنامج إيران النووي، وقال إن طهران “لا تحترم الاتفاقات التي وقعتها، ولا يوجد مبرر للاعتقاد بأنها ستحترم أي اتفاقيات مستقبلية”.

كما حذر من أن امتلاك إيران لقدرات نووية سيشعل سباق تسلح في المنطقة من شأنه أن يشكل تهديدا وجوديا لإسرائيل والعالم بأسره.

وقال :”إيران ستستمر في لعب الشطرنج، حتى يكون هناك (كش ملك).”

In this article

Join the Conversation


آخرین خبرها