أخبار العالمأهم الأخبار

بلينكن يعلن فرض عقوبات أمريكية على إيران بعد تقارير عن إرسال صواريخ إلى روسيا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستفرض مجموعة من العقوبات الجديدة على إيران بعد تأكيد التقارير التي تفيد بأن طهران أرسلت صواريخ باليستية إلى روسيا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في لندن حيث كان بلينكن في زيارة رسمية.

وأوضح بلينكن أن العقوبات ستستهدف مجموعة من القطاعات الإيرانية، بما في ذلك الخطوط الجوية الإيرانية. وأضاف أن روسيا تلقت شحنات من الصواريخ الباليستية من إيران، ومن المحتمل أن تستخدمها في عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا في الأسابيع المقبلة.

وأشار بلينكن إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار استراتيجية أمريكية لمواجهة تهديدات الأمن الدولي، خاصة في ظل تصاعد الصراع في أوكرانيا. وقال: “إن إرسال الصواريخ الباليستية يشكل انتهاكاً للقوانين الدولية ويهدد الاستقرار في المنطقة.”

في المقابل، نفت إيران بشكل قاطع التقارير التي تشير إلى أنها زودت روسيا بالصواريخ. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي اليوم، أن “المزاعم حول تصدير الأسلحة الإيرانية إلى أي طرف في النزاع ليست صحيحة”.

وكانت التقارير التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال، ومن ثم وكالتا أسوشيتد برس ونيويورك تايمز، قد أشارت إلى أن إيران قامت بشحن صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا. ومع ذلك، فإن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كان قد صرح سابقاً بأنه لا يمكن تأكيد هذه التقارير بشكل مستقل.

وتأتي هذه التطورات في وقت حساس على الساحة الدولية، حيث يثير التعاون المتزايد بين إيران وروسيا القلق بشأن تأثيراته المحتملة على الصراع الدائر في أوكرانيا وعلى الأمن العالمي بشكل عام.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى