أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

تقرير الحرية الدينية 2023: قمع البهائيين والمسيحيين في إيران يتصدر الانتهاكات

عرض وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء تقرير “الحرية الدينية الدولية في 2023″، الذي سلط الضوء على قمع واضطهاد أتباع الديانات في مختلف أنحاء العالم.

في تقريره، أشار بلينكن إلى القمع الشديد الذي يواجهه البهائيون في إيران وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، مؤكداً التزام واشنطن بالدفاع عن الحريات الدينية.

تضمن التقرير دراسة حالة الحرية الدينية في 200 دولة حول العالم، وأبرز القمع الذي يتعرض له المواطنون بسبب معتقداتهم الدينية في العديد من الدول مثل إيران،  باكستان، المجر، الصين، بورما، وجنوب أفريقيا.

وأكد بلينكن أن الحرية الدينية لملايين الأشخاص في العالم لا تُحترم حاليًا، مشيرًا إلى أن عددًا من الحكومات تواصل اضطهاد مواطنيها بناءً على معتقداتهم الدينية.

 

حالة إيران

في القسم الخاص بإيران، أشار التقرير إلى العديد من حالات انتهاك وقمع الحريات الدينية من قبل الحكومة الإيرانية، بما في ذلك الضغوط على البهائيين، المتحولين إلى المسيحية، الدراويش، والسنة.

ورحب منصور برجي، مؤسس ومدير منظمة “المادة 18″، بالتقرير، مشددًا على ضرورة محاسبة الحكومات التي تنتهك حقوق الإنسان وفرض عقوبات على المخالفين.

ومنذ عام 1999، تم الاعتراف بإيران كدولة تثير قلقًا خاصًا بموجب قانون الحرية الدينية الدولي، بسبب الانتهاكات الجسيمة للحرية الدينية.

ومدد بلينكن هذا الوضع لإيران، مما يفرض قيودًا على تأشيرات كبار المسؤولين الإيرانيين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.

يعكس تقرير “الحرية الدينية الدولية في 2023” التحديات الكبيرة التي تواجه الحريات الدينية في العديد من الدول، ويؤكد على دور الولايات المتحدة في السعي لتحقيق هذه الحريات عالميًا من خلال دعم المدافعين عن حقوق الإنسان واللاجئين.

وأكد بلينكن التزام الولايات المتحدة بالحرية الدينية في العالم، مشيرًا إلى استمرار الجهود الأمريكية لتحقيق هذه الحرية من خلال توفير الدعم المالي، بما في ذلك مساعدة المدافعين عن حقوق الإنسان وإيواء اللاجئين الذين يعانون من الاضطهاد الديني.

وأوضح أن الولايات المتحدة أنفقت 100 مليون دولار في عام 2021 لتعزيز الحرية الدينية حول العالم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى