أهم الأخبارالعالم العربي

محمد بن زايد يستقبل بوتين في الإمارات

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، في مستهل زيارة رسمية لإجراء محادثات مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية “استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات اليوم فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية الذي يقوم بزيارة دولة إلى الإمارات”.

ثم اصطحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الروسي إلى منصة الشرف وعزف السلام الوطني لكل من دولة الإمارات وروسيا الاتحادية، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بالزيارة.

ولدى وصول موكب الرئيس الروسي إلى القصر حلق فريق “فرسان الإمارات” الوطني للاستعراضات الجوية في سماء القصر مشكلا لوحة لعلم جمهورية روسيا الاتحادية.

وكانت قد رافق طائرة الرئيس الروسي لدى دخولها أجواء دولة الإمارات عدد من الطائرات الحربية تحية لضيف البلاد.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة الروسية، فإن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المتوقع أن يبحث الرئيسان بوتين وبن زايد، خلال محادثاتهما، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والتعاون في مجال الطاقة، والقضايا الإقليمية، بما في ذلك الأزمة في اليمن، والوضع في سوريا، والحرب الروسية الأوكرانية.

وأفاد الكرملين أن بوتين سيتناول خصوصاً “النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”، فضلاً عن خفض إنتاج النفط في إطار تحالف “أوبك+” الذي تنتمي إليه روسيا.

وتأتي الزيارة في خضم تطورات الأوضاع بالمنطقة، بما فيها حرب إسرائيل على غزة، وأزمة السودان، والتوترات في بعض طرق الملاحة البحرية الدولية في أعقاب هجمات شنتها جماعة “الحوثي” اليمنية على السفن التجارية، إضافة إلى مناقشة ملفات اقتصادية، وفي مقدمتها الطاقة خاصة في أعقاب قرارات تحالف (أوبك+)، والتبادل التجاري، وتعزيز الاستثمار، وغيرها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحافيين، الأربعاء، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يعتزم زيارة الإمارات، الجمعة، وقطر، الأحد.

وأضافت زاخاروفا: “سيشارك وزير الخارجية الروسي في الثامن والتاسع من ديسمبر في منتدى صير بني ياس الدولي الرابع عشر للسلام والأمن في أبوظبي. وفي العاشر من ديسمبر، من المقرر أن يلقي كلمة في منتدى الدوحة في نسخته الحادية والعشرين في قطر”.

وتعد الإمارات من أهم شركاء روسيا في الشرق الأوسط، وتربط البلدين علاقات اقتصادية وسياسية قوية.

وتعد الإمارات أكبر مستثمر أجنبي في روسيا، كما أن روسيا هي المورد الرئيسي للنفط والغاز للاتحاد الجمركي الأوراسي، والذي يضم روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزستان.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى