أهم الأخبار

جنرال اسرائيلي: لا مفر من الحل العسكري ضد إيران

شدد رئيس القسم الاستراتيجي في الجيش الاسرائيلي الجنرال تال كالمان اليوم على ان اسرائيل “تؤمن بالحل الديبلوماسي مع طهران، لكنها جاهزة لكل سيناريو في حال فشلت كافة الجهود الديبلوماسية”.

وأشار كالمان في مقابلة مع صحيفة الايام البحرينية الى اهمية خلق حوار مشترك “على المستوى الاستراتيجي والعسكري بين مملكة البحرين واسرائيل” مصيفا الى ان “هناك اهمية للتعاون بين البلدين في المجالات العسكرية بسبب وجود قضايا دفاعية مشتركة” وبرأيه “الاتفافيات الابراهيمية تشكل فرصة لما وصفه ’شرق اوسط جديد’ لأنها تمهد الطريق لانشاء محور معتدل بين اسرائيل ودول اخرى في المنطقة، والتي من الممكن ان تتحد مقابل محور متطرف، تترأسه ايران”.

وقال كالمان :”بفضل الاتفاقيات الابراهيمية، اسرائيل محاطة اليوم بدول جوار اصدقاء، ومع تلك التي يمكنها ان تكون كذلك, هذا يقدم لاسرائيل فرصة للتعاون الاستخباراتي وللحرب المشتركة بالارهاب، يوجد لدينا عمق استراتيجي”.

كالمان، الذي يرأس قسم الدائرة الثالثة المسؤول عن الملف الايراني اضاف ، ان وجود تحالف من هذا القبيل يمكنه ان يحد من السلوك العدواني لايران، حيث ان القدرات العسكرية الاسرائيلية وقدرات الدول المعتدلة تعتبر عامل توازن في المنطقة.

واشار كالمان :”لبنان هي أقدم أداة استراتيجية لايران في المنطقة، لكن ايران موجودة ايضا في سوريا، العراق، اليمن وغزة، ايران تطور قدراتها العسكرية وتقترب من اسرائيل عن طريق دول اخرى، هذا يقلق اسرائيل، لكن ايضا حليفاتها، ايران تحولت الى مشلكة عالمية”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى