أخبار العالمأهم الأخبار

يهدد الأمن القومي الأمريكي.. أعضاء جمهوريين يطالبون بايدن بعدم منح رئيسي تأشيرة

طلبت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في الولايات المتحدة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، برفض طلب رئيس دولة الاحتلال الفارسي إبراهيم رئيسي للحصول على تأشيرة لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

و قالت مجموعة من سبعة أعضاء بمجلس الشيوخ الجمهوريين، إن ابراهيم رئيسي لديه سجل طويل وواضح كمنتهك لحقوق الإنسان، ورمتورط  القتل الجماعي في البلاد ، ومحاولة اغتيال المسؤولين الأمريكيين والتآمر لخطف مواطنين أمريكيين.

وشدد أعضاء الكونجرس وهم توم كوتون وماركو روبيو وتيد كروز ومارشا بلاكبيرن وجوني إرنست وتشاك جريسلي وريك سكوت، ع في رسالة إلى الرئيس الأمريكي، على منع رئيسي وأتباعه بدخول الولايات المتحدة الأمريكية، واصفيه بأنه يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

وتعقد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل في مدينة نيويورك الأمريكية، والتي يسعى إبراهيم رئيسي لحضور الجمعية العامة في محاولة البحث عن شرعيته المفقودة.

وفي مارس ، ذكرت صحيفة واشنطن إكزامينر أن وزارة العدل الأمريكية لديها أدلة قوية على أن فيلق القدس الارهابي حاول اغتيال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون.

وفقًا للتقارير ، كان لدى الحرس الثوري الإرهابية أيضًا خطط لاغتيال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو ، والقائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية كينيث ماكنزي ، ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين.

و يخضع ابراهيم رئيسي لعقوبات أمريكية منذ خريف 2019 بتهمة “التواطؤ في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” ، عن الجمعية العامة العام الماضي بسبب جائحة كوفيد -19 ، لكن تم نشر تسجيل فيديو لخطابه في الاجتماع.

كما اتهمت الولايات المتحدة إبراهيم رئيسي بلعب دور مهم في عمليات الإعدام الجماعية لمعارضي الملالي عام 1988 ، عندما كان المدعي العام للمحكمة الثورية بطهران. لكن رئيسي نفى هذه الاتهامات مرتين “في 2018 و 2020” وقال إنه لا دور له في هذه الإعدامات.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى