أهم الأخبار

وفد إسرائيلي في فيينا يثير غضب طهران

أثار وجود الوفد الإسرائيلي في المباحثات النووية في فيينا غضب الوفد الإيراني الذي قال “إن زيارة الوفد الإسرائيلي تهدف الى عرقلة المفاوضات”.

وصل وفد إسرائيلي إلى فيينا يوم الثلاثاء 15 فبراير لإجراء محادثات نووية تهدف إلى إحياء الاتفاق النوو، واجتمع مع رفائيل غروسي ، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وميخائيل أوليانوف المبعوث الروسي للمحادثات.

وبحسب وكالات الأنباء ، من المتوقع أن يلتقي أعضاء الوفد الإسرائيلي بممثلي الدول الأخرى المشاركة في المحادثات.

قبل أيام قليلة ، نقل موقع Axis الإخباري عن مسؤول إسرائيلي قوله إن رئيس الوزراء نفتالي بينيت حثه على العودة إلى الاتفاق النووي خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي ، قائلاً “إذا وقع عليها”. .

وبحسب التقرير ، قال بينيت إنه بدون إحياء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، لن يُحدث برنامج إيران النووي بالضرورة قفزة كبيرة ، مضيفًا أن الفوائد المالية للاتفاقية بالنسبة لإيران تفوق بكثير فوائد عدم الانتشار.

منذ حوالي أسبوع ، سافر يسرائيل هولاتا ، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ، إلى واشنطن للتحدث مع نظيره الأمريكي جيك سوليفان حول برنامج إيران النووي. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن خولاتا قوله “هناك خطر من عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وتفقد النفوذ الذي قد يضع مزيدًا من الضغط على صفقة أقوى وأطول أجلاً مع إيران”.

هذا وطالب وزير خارجية طهران حسين عبد اللهيان، بضرورة اصدار “الكونغرس الأمريكي بيانا سياسيا ، بشأن التزامات الولايات المتحدة تجاه الاتفاق النووي”.

 وأكد اللهيان خلال حديثة الى صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية على أن واشنطن فشللت بالاستجابة لطلب ايران بمنح ضمانة تقوم على عدم انسحاب أي من الاطراق من الاتفاق النووي، والتي انسحبت خلال الإدارة السابقة”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى