أهم الأخبارالأخبار

وزير دفاع إسرائيل :إيران السبب الأول لعدم الاستقرار والإرهاب في الشرق الأوسط

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، من معدل التخصيب الإيراني، لافتا الى انه  تضاعف ثلاث مرات في العام الماضي.

وقال جانتس في إحاطة بمقر الأمم المتحدة أمام سفراء مجلس الأمن الدولي وممثلي الدول الموقعة على اتفاقيات إبراهيم بمناسبة الذكرى السنوية الثانية للاتفاقات: “إيران هي السبب الأول لعدم الاستقرار والإرهاب في الشرق الأوسط”.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي “الأنشطة الإيرانية تنشر الرعب ويمكن أن تؤدي إلى سباق تسلح. أنا هنا لأنني أعتقد أنه يمكننا معًا منع ذلك – وحان وقت العمل الآن”.

وحذر بيني جانتس من أن “الإرهاب الإقليمي والعالمي الإيراني – سواء جاء من طهران نفسها أو عن طريق وكلاء ممولين جيدًا – يهدد اقتصاداتنا ومواردنا للطاقة والأمن الغذائي والتجارة وحرية الملاحة والسلام والاستقرار بشكل عام. لن يتفاقم هذا إلا إذا كانت لإيران مظلة نووية”.

وتابع “تؤكد المخابرات الإسرائيلية التقارير الدولية التي تفيد بأن إيران تمضي في برنامجها النووي. خلال العام الماضي، زادت بشكل مطرد إنتاجها لمئات من أجهزة الطرد المركزي، مما سيمكن التخصيب إلى مستويات عالية”.

ووفقًا لتقديرات إسرائيلية تحدث عنها عنها جانتس ” تضاعف العام الماضي، عدد أجهزة الطرد المركزي المتقدمة في منشآت تحت الأرض في ناطنز وفوردو”، مشيرا إلى أن طهران ” لا تتقدم في قدراتها فحسب، بل في معدل إنتاجها”.

وبيّن أنه “في موقع فوردو تحت الأرض، تضاعف معدل التخصيب في إيران ثلاث مرات العام الماضي”، داعيا المجتمع الدولي إلى أن “يتحد. نحن بحاجة إلى عمل قوي وحاسم”.

وسبق أن زار وزير الدفاع بيني جانتس ومستشار الأمن القومي إيال حولاتا، واشنطن في الأسابيع الأخيرة لشرح الموقف الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، زار رئيس الموساد الإسرائيلي دافيد بارنياع،  واشنطن، لشرح موقف بلاده المعارض للاتفاق الدولي مع إيران.

وحاليا يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، بزيارة إلى ألمانيا، يتصدرها أيضا الملف الإيراني.

وبشأن المفاوضات البحرية مع لبنان، قال الوزير الإسرائيلي: “في النهاية ستكون هناك حفارتا غاز، إحداهما إسرائيلية والأخرى لبنانية”.

 

مستدركا ” السؤال هو ما إذا كان بإمكاننا الوصول إلى هذا السيناريو دون تصعيد لا داعي له نتيجة لتهديدات حزب الله. دولة إسرائيل مهتمة بإحراز تقدم في مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان “.

وخلال زيارته إلى الأمم المتحدة في نيويورك، التقى جانتس الأمين العام للأمم المتحدة وسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن، عشية انطلاق أعمال الجمعية العامة الأسبوع المقبل.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى