أخبار العالمأهم الأخبار

وزير الدفاع الإسرائيلي: لدينا القدرة على إلحاق أضرار جسيمة ببرنامج إيران النووي

 

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن بلاده لديها القدرة على إلحاق أضرار جسيمة ببرنامج إيران النووي، محذرا من أن إحياء اتفاقية فيينا لعام 2015 لوقف الأنشطة النووية لطهران لن يكون سوى أسلوب تأخير لعملية الوصول لللسلاح النووي.

وقال بيني جانتس في مقابلة مع قناة تلفزيونية إسرائيلية : “إيران مشكلة عالمية وليست مجرد مشكلة لإسرائيل”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت لدى إسرائيل القدرة على وقف برنامج إيران النووي أم لا تستطيع سوى تأخيره ، قال: “لدينا القدرة على إحداث ضرر جسيم لبرنامج [إيران] النووي ونجعله نتأخر”.

كما قال  غانتس عن رغبة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إحياء الاتفاقية النووية مع إيران ، والمعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة: “ما زلنا غير راضين عن هذه الاتفاقية. “هذه صفقة سيئة لأنها تخلق فقط تأخيرًا مؤقتًا [في برنامج إيران النووي].”

ثم حذر من أن مثل هذا الاتفاق سيمكن إيران من تحسين اقتصادها وإضفاء الشرعية في نهاية المطاف على استئناف برنامجها النووي.

وأدى اتفاق فيينا النووي إلى رفع العقوبات الدولية عن إيران ، وفي المقابل حدت إيران من برنامجها النووي. قام دونالد ترامب ، الرئيس السابق للولايات المتحدة ، بإلغاء الاتفاقية من جانب واحد وفرض عقوبات شديدة على إيران. ردًا على هذه العقوبات ، تراجعت إيران أيضًا عن التزاماتها النووية.

مع تنصيب إدارة جو بايدن في الولايات المتحدة ، بدأت المفاوضات مع إيران لإحياء الاتفاقية النووية ، لكن عدة جولات من هذه المفاوضات كانت حتى الآن غير مثمرة.

كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه لا يتوقع أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حول خطة العمل الشاملة المشتركة في المستقبل القريب ، لكنه في الوقت نفسه ، اعترف بأنه لا يمكن رفض إمكانية التوصل إلى اتفاق بالكامل.

قال بيني غانتس الأسبوع الماضي في القمة الأمنية الدولية في إسبانيا ، إن حكومة إسرائيل وقادة هذا البلد اليهودي يتحملون مسؤولية تاريخية لضمان ألا تصبح إيران قوة نووية أبدًا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى