أخبار العالمأهم الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على أهمية اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مكالمة هاتفية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مؤكدا على أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعرب بلينكن عن امتنانه للقيادة الأردنية لجهودها في توفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة. وأكد على التزام الولايات المتحدة بتقديم مساعدات إنسانية متزايدة ومتواصلة وتسهيل إيصالها إلى القطاع.

وناقش الوزيران أيضا الجهود الرامية إلى تجنب اتساع رقعة الصراع وضرورة بذل قصارى الجهود لحماية المدنيين في غزة ومنع أعمال العنف التي يمارسها المستوطنون المتطرفون في الضفة الغربية.

وأعاد الوزير بلينكن التأكيد أيضا على التزام الولايات المتحدة بالتوصل إلى سلام دائم من خلال إقامة دولة فلسطينية ضمن حل الدولتين.

وتأتي هذه المكالمة في أعقاب الجولة الأخيرة من القتال بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة المئات من الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعرب بلينكن عن أمله في أن تؤدي الجهود الدبلوماسية الجارية إلى وقف العنف وتحقيق سلام دائم في المنطقة.

كان السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوج، قد قال في وقت سابق اليوم، إن إسرائيل أصبحت مستعدة لمناقشة مسألة هدنة جديدة في قطاع غزة.

واشترط هرتسوج، وهو شقيق الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، إمكانية مناقشة إسرائيل لموضوع الهدنة الجديدة في غزة بمسألة إطلاق سراح أكبر عدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وأشار مايكل، إلى أن الحديث بشأن وجود اتفاق على مسألة الهدنة الجديدة هو أمر سابق لأوانه، قائلًا إن “مطالب حركة حماس أكبر مما كانت عليه في الهدنة السابقة”.

وأفاد هرتسوج، أن حركة حماس كانت تريد وقفًا دائمًا لإطلاق النار، مضيفًا “لكنني آمل أنه تحت ضغط ما نقوم به على الأرض، بالإضافة إلى الضغط من القطريين، سيوافقون على التوصل إلى اتفاق بشأن الهدنة”.

هذا وكان الرئيس الإسرائيلي قد صرح في وقت سابق أمس الثلاثاء، أن إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى ومساعدات إنسانية إضافية من أجل تمكين إطلاق سراح الأسرى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى