غير مصنف

وزير الخارجية الأمريكي: نبحث الخيارات في حال استمرار موقف طهران

في تصريحات أمريكية جديدة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه لن يحدد موعدا نهائيا للمحادثات، مضيفا أ واشنطن نبحث في البدائل والخيارات في حالة فشل المفاوضات واستمرار طهران في برنامجها النووي.
وقال بلينكن للصحفيين “لن أضع حدا زمنيا على ذلك ، لكن المسار المتبقي للتوصل إلى اتفاق يصبح قصيرا جدا جدا جدا.”
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي “ما زلنا نمتلك مصلحة قوية في معرفة ما إذا كان بإمكاننا إعادة البرنامج النووي إلى الصندوق الذي كان فيه”. “لكن إذا لم نتمكن من فعل ذلك ، لأن إيران لن تنخرط بحسن نية ، فإننا نبحث بنشاط في البدائل والخيارات.”
حذر أنتوني بلينكن، من أن طهران لا تزال تواصل تطوير برنامجها النووي، ودعم الجماعات الارهابية في المنطقة، مضيفا أن”إيران لا تزال تعمل بطريقة عدائية ضد بلدان المنطقة وعليها أن توقف تقديم الدعم للمليشيات”.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، في تصريحات صحفية، إن ” إيران لا تزال تطور برنامجها النووي”.
من جانبه قال المفاوض الأمريكي روب مالي ، إنه لم يتبق سوى “بضعة أسابيع” لإحياء الاتفاق النووي مع إيران إذا واصلت أنشطتها النووية بالوتيرة الحالية.
وحذر مالي ، في مقابلة مع شبكة سي إن إن ، من “فترة تصاعد الأزمة” إذا فشلت الدبلوماسية في استعادة الاتفاقية النووية لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA).
استؤنفت المفاوضات في نوفمبر ، بعد توقف دام خمسة أشهر ، لمحاولة استعادة الاتفاق مع إيران ، التي انسحبت منها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب في 2018.

وعلقت المحادثات غير المباشرة لكن مالي قال إنه يأمل أن تستأنف “قريبا نسبيا”.

وتزعم إيران أنها تريد فقط تطوير قدرة نووية مدنية لكن القوى الغربية تقول إن مخزونها من اليورانيوم المخصب يتجاوز ذلك بكثير ويمكن استخدامه لتطوير سلاح نووي.

حذرت واشنطن مؤخرًا من أنه قد يكون الوقت قد فات قريبًا لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال مالي المبعوث الأمريكي الخاص لإيران: “الأمر يعتمد حقًا على وتيرة عمليتهم النووية”. واضاف “اذا اوقفوا التقدم النووي فلدينا المزيد من الوقت.

وقال “إذا استمروا في وتيرتهم الحالية ، يتبقى لدينا بضعة أسابيع ولكن ليس أكثر من ذلك بكثير ، وعند هذه النقطة ستكون النتيجة أنه لا توجد صفقة يمكن إحياؤها”.

وأضاف: “في مرحلة ما في المستقبل غير البعيد ، سيتعين علينا أن نستنتج أن خطة العمل الشاملة المشتركة لم تعد موجودة وسيتعين علينا التفاوض بشأن صفقة مختلفة تمامًا وسنمر بفترة من الأزمة المتصاعدة”.

ضمنت اتفاقية عام 2015 تخفيف العقوبات عن إيران مقابل قيود مشددة على برنامجها النووي ، الذي وضع تحت رقابة دولية مكثفة.

واصل ترامب إعادة فرض العقوبات ، مما دفع طهران إلى البدء في تجاهل قيود الاتفاق على أنشطتها النووية في عام 2019.

وتعثرت الجولات الأخيرة من المحادثات بشأن العقوبات التي تستعد واشنطن لرفعها ، والضمانات التي طالبت بها إيران للحماية من احتمال انسحاب أمريكي في المستقبل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى