أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن: مفاوضات الدوحة فرصة ضائعة.. ولا نخطط لإجراء جولة أخرى

بينما انتهت مفاوضات إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في الدوحة ، والتي استؤنفت بعد انقطاع دام أربعة أشهر من محادثات فيينا ، دون التوصل إلى نتيجة ملموسة ، وصف روبرت مالي ، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران ، هذه المفاوضات بأنها خسرت الفرصة.

وصرح روبرت مالي المبعوث الخاص الأمريكي إلى إيران، للإذاعة العامة الوطنية ، بأن المفاوضات التي جرت مؤخرا في الدوحة ترقى إلى “أكثر قليلا من فرصة ضائعة”، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وتم صياغة الخطوط العريضة لاتفاق في محادثات متعددة الأطراف في فيينا ولكن تم عرقلة إحراز تقدم في شهر مارس الماضي بسبب خلاف بين الولايات المتحدة وإيران على ما إذا كان سيتم تخفيف العقوبات غير المرتبطة بشكل مباشر بالاتفاق النووي وموعد القيام بذلك. كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد فرض عقوبات بعد انسحابه من الاتفاق في عام 2018.

وتتضمن طلبات إيران قيام الولايات المتحدة بشطب الحرس الثوري الإيراني، وهو منظمة عسكرية قوية، من قائمتها الخاصة بالجماعات الإرهابية.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس  إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط حاليا لإجراء جولة أخرى من المحادثات مع إيران.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمره الصحفي أنه في الأسابيع والأشهر الماضية ، رفعت إيران مرارًا مطالب تتجاوز الاتفاق النووي لخطة العمل الشاملة المشتركة.

أوضح نيد برايس أن اقتراح أي طلب خارج إطار خطة العمل الشاملة المشتركة يمكن أن يكون علامة على عدم الجدية والالتزام من جانب إيران.

 

وسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن على مدار أكثر من عام لإحياء الاتفاق، وخلال تلك الفترة، أبقى على العقوبات المفروضة من عهد ترامب على إيران التي وسعت بسرعة نطاق أنشطتها النووية بينما قلصت على نحو مطرد الرقابة الدولية، ما يجعل من الصعب على نحو متزايد إقناع النواب البرلمانيين الأمريكيين والحلفاء الإقليميين بدعم اتفاق.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى