الأخبار

واشنطن لطهران:إذا هاجمتنا سنرد

قال مسؤولون أمريكيون إن الضربات الجوية الأميركية يوم الأحد الماضي على مواقع المتشددين المرتبطين بإيران في العراق وسوريا كانت علامة على أن إدارة بايدن قللت من تسامحها مع هجمات هذه الجماعات.

وقال مسؤولون لم يكشف عن أسمائهم لصحيفة واشنطن بوست إن قرار جو بايدن شن غارات جوية على مواقع المتشددين الإيرانيين في العراق وسوريا أظهر أن الولايات المتحدة ، بغض النظر عما إذا كانت قتلت أو أصيبت ، فإن القوات الأميركية مصممة على الرد على الهجمات على أفرادها.

وبحسب الصحيفة ، فإن الخط الأحمر لإدارة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب ، في مواجهة هجمات الميليشيات الموالية لطهران، كان قتل وجرح جنود وأفراد أمريكيين. لكن نهج إدارة بايدن مختلف ولديه عتبة تسامح أقل من الحكومات السابقة للرد على هذه الهجمات.

وقال المسؤول الأميركي الكبير لصحيفة واشنطن بوست: “من واجبنا أن نظهر أن مهاجمة الأمريكيين لها عواقب ، حتى لو لم تسفر عن إصابات”.

وعليه ، فإن الرسالة التي نقلتها حكومة الولايات المتحدة إلى إيران عبر القنوات الدبلوماسية هي: “إذا هاجمتنا سنرد”.

حذر دونالد ترامب في يناير من العام الماضي من أنه سيحمل إيران مسؤولية أي هجوم في العراق يقتل حتى مواطنًا أمريكيًا واحدًا.

وبحسب الصحيفة ، فقد نفذت الميليشيات التابعة لطهران ما لا يقل عن خمس ضربات بطائرات بدون طيار على مواقع أمريكية منذ أبريل ، والتي يقول البيت الأبيض إنها مقلقة بشأن تقدم التقنيات المستخدمة في الهجمات ، وجو بايدن في الأسابيع الأخيرة. أثار عدة اجتماعات مع مسؤولي المخابرات.

وشددت الصحيفة على أنه في حين أن نهج إدارة بايدن يحمل في طياته خطر تصعيد التوترات بين طهران وواشنطن ، يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يحاولون الحد من هذا الخطر من خلال اختيار أهداف محددة للرد وكذلك إرسال رسالة إلى طهران عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن إيران أبلغت عبر قنوات مختلفة بخطر دعم المسلحين في العراقن مضيفا “اوضحنا ان العملية كانت تهدف الى الردع وليس تصعيد التوتر”.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست ، في حين قوبلت هجمات الأحد الماضي على المواقع المتشددة لجماعي “كتائب حزب الله” و “كتائب سيد الشهداء” باستياء من الحكومة العراقية ، كانت هناك انتقادات من نواب الديمقراطيين في هذا الصدد.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان يوم الاثنين إن القوات الأميركية استهدفت عدة ضربات جوية وقواعد لوجستية ومستودعات أسلحة وذخيرة تابعة لمسلحين مرتبطين بإيران على جانبي الحدود العراقية السورية.

وبحسب بيان للبنتاغون ، فإن الهجمات كانت “دفاعية” ردا على الضربات الأخيرة بطائرات مسيرة شنها مسلحون مرتبطون بإيران على قواعد وقواعد أميركية في العراق.

وبحسب رويترز ، نفذت الهجمات مقاتلات إف -15 وإف -16.

وقال جو بايدن ، رافضًا انتقادات الكونغرس لهجمات يوم الاثنين ، “حتى أولئك في الكونجرس الذين يترددون في قبول هذا وافقوا على صحة ذلك”.

في رسالة إلى مجلس الأمن ، قالت الممثلة الأميركية لدى الأمم المتحدة ، ليندا توماس جرينفيلد ، إن الضربات الجوية الأميركية على قواعد المتشددين على جانبي الحدود العراقية السورية تتماشى مع الاتفاقيات الدولية. وقال جرينفيلد إن واشنطن مستعدة للرد بشكل مناسب على أي هجمات محتملة.

وهذا هو ثاني عمل عسكري للجيش الأميركي منذ وصول بايدن إلى السلطة بناء على أوامره ضد مواقع المتشددين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى