أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن تكذب طهران: لم نفرج عن الأموال المجمدة مقابل الافراج باقر نمازي

ووصفت الولايات المتحدة الإفراج عن أموال طهران المحجوبة مقابل الإفراج عن المسؤول السابق بالأمم المتحدة باقر نمازي الأمريكي- الإيراني المحتجز في إيران للعلاج بـ “كذبة”.

بينما أعلنت وسائل الإعلام فارسية موالية للنظام الايراني الموافقة على الإفراج عن 7مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية مقابل الإفراج عن باقر نمازي ، وهو مواطن إيراني أمريكي مزدوج ، قال مسؤول كبير في إدارة جو بايدن يوم الأحد 10 أكتوبر نفى الخبر.

أطلق سراح باقر نمازي يوم السبت وسمح له بمغادرة البلاد. كما ذهب ابنه سياماك في إجازة لمدة أسبوع.

من جانبه نفى أدريان واتسون المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض ، رفض بشدة ادعاء وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية وقال إن “تقارير مصادر إيرانية بخصوص إن تحويل الأموال المتعلقة بالإفراج عن باقر نمازي وإطلاق سراح سياماك نمازي باطل على الإطلاق. هو “.

كما نفى حساب مجلس الأمن القومي الأمريكي على تويتر رسميًا هذا الخبر.

كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن أي ادعاء بأن رفع إيران حظر السفر عن باقر نمازي كان جزءًا من صفقة لتحويل الأموال المجمدة “خاطئ تمامًا”.

وأضاف المتحدث في بيان له: “باقر نمازي اعتقل ظلما في إيران وبعد أن قضى عقوبته ، رغم الحاجة المتكررة للعلاج الطبي العاجل ، لم يسمح له بمغادرة إيران”.

وقال هذا المسؤول الأمريكي: “حسب معلوماتنا ، فإن إلغاء الحظر على مغادرة بلدنمازي وإجازة نجله مرتبطان باحتياجات طبية”.

وذكر أننا مستمرون في إجراء مناقشات غير مباشرة حول الترتيبات الإنسانية المحتملة لتسهيل الإفراج الفوري عن المواطنين الأمريكيين المتبقين المحتجزين ظلماً من قبل إيران.

وذكر البنك المركزي في طهران على جهود النظام  للإفراج عن الأصول المجمدة ، لكنه لم يوافق على اتفاق إيران مع الولايات المتحدة للإفراج عن أصول طهران البالغة سبعة مليارات.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى