أهم الأخبار

واشنطن: إيران لن تستفيد من الإعفاء من العقوبات حتى تعود إلى التزاماتها النووية

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس ، ردا على تقارير عن استئناف الولايات المتحدة رفع بعض العقوبات عن برنامج إيران النووي ، أن إيران لن تستفيد من الإعفاء من العقوبات حتى تعود إلى التزاماتها بموجب معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.

وكتب برايس على تويتر: “لن ولن نعفي إيران من العقوبات ما لم ترجع إيران إلى التزاماتها بموجب اتفاق برجام النووي. لقد فعلنا بالضبط ما فعلته الإدارة السابقة: لقد سمحنا لشركائنا الدوليين بمعالجة قضية زيادة خطر انتشار الأسلحة والأمن النووي في إيران.

ذكرت وكالة أسوشيتد برس يوم الجمعة أن إدارة بايدن استأنفت رفع بعض العقوبات عن برنامج إيران النووي بهدف إحياء اتفاق برجام النووي.

وذكر التقرير أنه قبل العودة إلى فيينا للجولة النهائية وتحديد مصير المحادثات ، رفع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بعض العقوبات المتعلقة بالأنشطة النووية المدنية الإيرانية في مرسوم صدر يوم الجمعة.

وبحسب التقرير ، فإن الإعفاء من العقوبات يزيل التهديدات ضد شركات ودول مثل روسيا والصين وأوروبا التي كانت متورطة في القطاع المدني من الأنشطة النووية الإيرانية.

وفقًا لوكالة أسوشيتد برس ، تهدف هذه الاستثناءات إلى تشجيع إيران على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق برجام النووي.

وبحسب وكالة أسوشيتيد برس ، أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الكونجرس: “بالنظر إلى هذا النشاط ، فإن هذا الإعفاء سيسهل المفاوضات لإعادة إبرام الاتفاق النووي الإيراني والعودة إليه. كما أنه يخدم سياسة عدم الانتشار للولايات المتحدة ومصالح الأمن النووي وتقييد أنشطة إيران النووية.

في مايو 2020 ، رفعت الإدارة الأمريكية السابقة الإعفاءات المتعلقة ببرنامج إيران النووي. قال وزير الخارجية السابق مايك بومبيو في ذلك الوقت: “إيران تستخدم أنشطتها النووية لإجبار نفسها”.

تقول وكالة أسوشيتد برس ، التي لديها نسخة من إعلان وزارة الخارجية للكونغرس ومرسوم وزيرة الخارجية الأمريكية ، إن الإعفاءات ستسمح للدول والشركات بالعمل معًا في محطة بوشهر للطاقة النووية ومحطة المياه الثقيلة في آراك وأبحاث طهران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى