الأخبار

نقل صلاحيات “بايدن” إلي نائبته بسبب فحوصات طبية 

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة،  أن الرئيس الأميركي جو بايدن، يخضع لمنظار في القولون بمركز والتر ريد الطبي قرب واشنطن. ويأتي ذلك ضمن الفحوص الروتينية السنوية للرئيس الأميركي، وسوف ينقل صلاحياته إلى نائبته كامالا هاريس .
 وأكد بايدن فى وقت سابق أنه ينوي الترشح لولاية ثانية لكن تقدمه في السن يثير تكهنات بأنه قد يتراجع عن هذه الفكرة، حيث سيصبح بايدن خلال أيام  أول رئيس للولايات المتحدة يبلغ سن 79 عاما وهو في منصبه.
 
وعادة لا يوجد شك في نية رئيس أميركي خلال ولايته الأولى الترشح للبقاء في المنصب. فقد سعى كل الرؤساء إلى ذلك منذ ليندون جونسون (1963-1969)، أي منذ أكثر من نصف قرن، لكن بايدن سيبلغ 86 في نهاية ولايته الرئاسية الثانية إذا انتُخب، بينما يرى خلفاء محتملون له ومؤيدوهم أن 4 سنوات أخرى ستكون أمرا مبالغا فيه، نظرا لسيرته الذاتية السياسية الغنية أساسا.
أكد استطلاع أمريكى أن 40 بالمئة فقط من الأميركيين  يرون أن الرئيس الديمقراطي “يتمتع بصحة جيدة”، مقابل 50 بالمئة ذهبوا إلى عكس ذلك. ويعد ذلك تغييرا جذريا، إذ إن النسبة كانت 53 بالمئة مقابل 34 بالمئة قبل عام واحد.
 
ومن ناحية أخرى تبدو هاريس، التي صنعت التاريخ عندما أصبحت أول امرأة وأول شخص أسود وآسيوي يشغل منصب نائب للرئيس، وريثة مؤكدة، لكن صورتها تضررت مؤخرا بتقارير صحافية تحدثت عن خلل في عمل فريقها وشعورها بالإحباط من المهام الصعبة الموكلة إليه.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى