أخبار الأحوازتقارير

نظام ري عمره ٣٠٠٠ سنة في تستر.. “العالمي للتجديد العربي” يحتفي بالحضارة الأحوازية

تأكيدا على اهتمامها بالتراث الإنساني والحضاري لدولة الأحواز المحتلة، جاء غلاف الصفحة الأخيرة في العدد الجديدة لـ “نشرة التجديد الرقمية” التي تصدر عن المعهد العالمي للتجديد العربي، ليلقي الضوء على نظام الري في مدينة تستر الاحوازية والذي يعد اقدم نظام ري في العام.

وبعنوان ” نظام ري عمره ٣٠٠٠ سنة في مدينة تستر الأحوازية”، نشرت المجلة صورة لنظام الري في المدينة، وهو ما يشكل دعما لإبراز حضارة وتاريخ الأحواز، وتاكيدا على اساهم الاحوازيين في الحضارة الإنسانية.

 

و نظام تستر الهيدروليكي التاريخي، هو نظام ري مقام على نهر كارون، ومدرج على قائمة التراث العالمي منذ عام 2009.

يتألف نظام الري من سدود وقنوات وأنفاق ودواليب مائية ويعود زمن بناء هذا النظام إلى عهد الساسانيين.

 ويتضمن المشروع قناتي تحويل تنقلان المياه من نهر الكارون وواحدة من هاتين القناتين مازالت تستخدم حتى اليوم لتزويد مدينة شوشتر بالمياه.

في المدينة آثار تاريخية قديمة تعود للحضارة العيلامية وآثار من الحقبة الاخمينية، وكذلك تتشرف المدينة بقبر نبي الله دانيال (عليه السلام) ولها شهرة عالمية ويقصدها السائحون من كل مكان.

يذكر أن المعهد العالمي للتجديد العربي، قدم عدد تاريخي عن دول الأحواز في سبتمبر/ أيلول 2021، بعنوان “الاحواز.. وطن عربي سليب”، ألقى الوء خلاله على تاريخ دولة الأحواز، وجرائم الاحتلال الفارسي بحق الشعب العربي الأحوازي.

يترأس المعهد العالمي للتجديد العربي الدكتور خضير المرشدي، ووزيرة مملكة البحرين لشؤون الإعلام السابقة سميرة رجب – نائب رئيس المعهد للتخطيط و التطوير.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى