أهم الأخبارالأخبار

نساء بهائيات يروين اعتداءات جسدية خلال جلسات التحقيق في محكمة أصفهان

عُقدت جلسة استماع في الفرع الأول لمحكمة الثورة في أصفهان، للنظر في التهم الموجهة إلى عشرة نساء بهائيات، هن: ندى بدخش، أرزو صبحانيان، يجانه روح بخش، موزجان شهرزايي، براستو حكيم، يجانه ساهي، بهاري لطفي، شانا شوغيفار، نيجين خادمي، وندى عمادي.

ووفقًا لمصادر حقوقية، استمعت المحكمة إلى الدفاعات المقدمة من قبل المتهمات بحضور محاميهن. وقد جاءت التهم الموجهة إليهن بالأساس حول الدعاية ضد النظام، حيث ذكرن خلال الجلسة تعرضهن للاعتداءات الجسدية واللفظية أثناء التحقيقات، مما أثار استغراب القاضي توكلي الذي ترأس الجلسة.

تجدر الإشارة إلى أن لائحة الاتهام في قضية هؤلاء النساء صدرت عن فرع التحقيق الثامن عشر التابع لمكتب المدعي العام في أصفهان في 4 أغسطس 2024. وكانت قوات الأمن قد اعتقلت النساء العشر في اكتوبر 2023، وتم إطلاق سراحهن بعد شهرين من الاعتقال في تواريخ مختلفة.

يُذكر أن المواطن ياجانه تسامي لديه تاريخ من الاعتقال سابقًا. وتُعاني الأقلية البهائية في إيران من حرمان ممنهج من الحريات المتعلقة بمعتقداتهم الدينية، وهو ما يتعارض مع المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

تشير التقديرات غير الرسمية إلى أن عدد البهائيين في إيران يتجاوز 300 ألف، إلا أن الدستور الإيراني يعترف فقط بالأديان السماوية المعروفة (الإسلام والمسيحية واليهودية والزرادشتية) ولا يعترف بالديانة البهائية، مما أدى إلى انتهاك حقوقهم بشكل منهجي خلال السنوات الماضية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى