أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

مواطن أحوازي يشكو الفقر.. الاحتلال ينهب ثروات الأحواز “فيديو”

تدوال نشطاء فيديو لمواطن أحوازي، يشكوا من الفقر والعوز، لأحد مسؤولي دولة الاحتلال الفارسي، التي تسرق ثروات الأحواز، من النفط والغاز والمياه وخيراات أراضيها الزراعية بينما تترك أبناء الشعب الأحوازي في فقر.

وقال المواطن الأحوازي إن الفقر في الأحواز ، يرتفع بشكل كبير، وأن ما يحدث لليس من تعاليم الدين الإسلامي.

وتعد اللطالة في الأحواز من أعلى معدلتا البطالية في المنطقة، والتي تصل لأكثر من 20%، ​ على الرغم من إمكاناتها الكبيرة والثروات الهائلة التي تمتلكها دولة الأحواز المحتلة ، إلا أنها تعتبر واحدة من أكثر البلدان في البطالة نتيجة لسياسة الاحتلال الفارسي بتفريس وظائف الأحواز.

ودولة الأحواز لديها  27٪ في المناطق الحضرية و 26٪ في المناطق الريفية – نسبة السكان تحت خط الفقر ..

وأظهرت دراسة عن الأوضاع في الأحواز نسبة العمالة 35.3٪ فقط من مجموع السكان في سن العمل، ومن ناحية البشر مؤشر التنمية في قطاع التعليم ، تأتي دولة في مرتبة متدنية لمستوى التعليم، مما يدل على عدم المساواة في التعليم من قبل الاحتلال الفارسي لأبناء الشعب العربي الأحوازي.

وأدى استمرار سياسات الاحتلال الفارسي التمييزية والمعادية للعرب إلى حرمان المواطنين في دولة الأحواز في مختلف المدن من حقوقهم الأساسية، كما يتم تجاهل هؤلاء المواطنين عمليا ويتم استبعادهم على مستويات مختلفة.

الشعب العربي الأحوازي محروم حاليًا من بعض حقوقهم الأساسية ، بما في ذلك الحق في العمل ، والحق في التعليم ، والحق في الصحة ، وما شابه ذلك بسبب تنفيذ سلطكات الاحتلال لسياسات تمييزية

تعد دولة الأحواز حاليًا أكبر مركز لإنتاج النفط والغاز وكذلك تدفق جزء كبير من المياه السطحية للبلاد ووجود أنهار دائمة وكاملة فيها ، وتوافر العديد من السدود المائية التي يمكن استخدامها لأغراض متعددة في اتجاه تنمية الزراعة والثروة السمكية والطاقة، ووجود احتياطيات مائية قيّمة يسرقها الاحتلال الفارسي، وموانئ صيد الأسماك ، وأسطول الصيد ، ومجمعات تربية الأسماك والجمبري الكبيرة ومجمعات تربية الحيوانات .

وضعت دولة الأحواز في مكانة متقدمة من حيث ثراء الموارد والأراضي ، ومع ذلك ، يعتقد الشعب العربي الأحوازي أن الاحتلال الفارس يمارس سياسة التفريس والتفقير والتهجير والتهميش ضد دولتهم المحتلة بهدف تخلى أبناء الشعب العربي الأحوازي عن دولته.

قبيل عدة أسابيع نظم أبناء الاحواز نظم أهالي احتجاجات متفرقة ضد ارتفاع الأسعار الأخير، وسياسة الفقر التي ينتهجها الاحتلال الفارسي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى