أهم الأخبارالأخبار

موائد بلا لحوم.. اختفاء الدجاج من الأسواق في إيران

كشفت تقارير اقتصادية أن مناطق مختلفة في جغرافية ما تسمى إيران، تعاني من أزمات معيشية تشمل قطاع اللحوم والدواجن، حيث أعلنت جمعية صناعة تعبئة اللحوم والبروتين في إيران عن اضطراب في إنتاج وتوريد الدجاج، مما أدى إلى ندرة الدجاج في الأسواق. وأشار أمين سر الجمعية إلى أن هناك انخفاضًا في إنتاج الشركات وتوريدها في الأسابيع الأخيرة.

ورصدت تقارير اقتصادة تقلبات في الأسعار في سوق الدجاج ، حيث وصل سعر الدجاج إلى مستويات مرتفعة، وارتفعت أسعار اللحوم والدجاج المعبأة بشكل ملحوظ. على سبيل المثال، وصل سعر 1.8 كيلو جرام من صدور الدجاج المعبأة إلى أكثر من 260 ألف تومان، بينما السعر المعتمد من قبل الحكومة هو 73 ألف تومان للكيلوغرام الواحد.

ولا يقتصر تقلب الأسعار في السوق على مجال الدجاج فقط، فقد أعلن الرئيس التنفيذي للاتحاد المركزي لتعاونيات زراعة الماشية الخفيفة في إيران أيضًا عن زيادة قدرها 45 ألف تومان في أسعار الماشية الحية في البلاد .

فقد بلغ سعر لحم الغنم يوم 9 يناير 1402 659 ألف تومان لكل كيلو من “فخذ الضأن”، و750 ألف تومان لـ “رأس الضأن”، و700 ألف تومان لـ”مرق لحم الضأن”.

تعود هذه المشكلات إلى عدة عوامل، منها عدم توريد مدخلات الثروة الحيوانية في الوقت المناسب، وعدم تخصيص العملة لاستيراد المواد الخام والمدخلات، ووجود شبكة الإيجار والفساد في توريد وتوزيع المدخلات، والتسعير الموجه وتقلبات الطلب بسبب ارتفاع الأسعار.

هذا يعكس تحديات اقتصادية كبيرة تواجه إيران، والتي تتسبب في تأثيرات سلبية على حياة المواطنين وقدرتهم على تأمين احتياجاتهم الأساسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى