أهم الأخبارالأخبار

منع واعتقال الشيخ “قرقج”.. احتجاجات حاشدة لأبناء الشعب البلوشي ضد الاحتلال “فيديو”

 

في تحدي للقوات الاحتلال الفارسي، نزل الآلاف من أبناء الشعب البلوشي في الشوراع، للجمعة السادسة عشر على التوالي، في احتجاجات حاشدة ضد الاحتلال الفارسي.

وهتف أبناء الشعب البلوشي خلال احتجاجات في زهدان وراسك وخوس، وغيرها من المدن البلوشية المحتلة: “الموت للديكتاتور” و “خامنئي قاتل.. ولايته باطلة”.

كما أعلن المتظاهرون في راسك دعمهم لإمام اهل السنة في زهدان، الشيخ عبد الحميد إسماعيل زاهي، في ظل التهديدات  من قبل ميليشيات الحرس الثوري الإرهابي، لإمام الجمعة.

كما منعت ميليشيات الاحتلال الفارسي ، الشيخ محمد حسين قرقج ، عضو مجلس الفقه السني، من صعود المنبر لخطبة الجمعة، واعتقلته.

وانتقد الشيخ عبد الحميد، تصعيد الوضع الأمني ​​في زاهدان في الأيام الماضية ، وإغلاق طرق مداخل المدينة ، وأعلن زيادة عدد نقاط التفتيش إلى 15 نقطة. وقال أيضًا إن شيخًا يبلغ من العمر 80 عامًا لا يمكنه اتخاذ قرارات لشباب اليوم.

وفي إشارة إلى “الأجواء الأمنية الشديدة التي سادت هذه المدينة” ، وصف إمام الجمعة السنة زاهدان هذه الأجواء بأنها “معادية للتنمية” ، وقال: “أينما كان هناك جو من الأمن فلا يمكنك الاستثمار فيه ، ولكن في حكومات مختلفة ، مع وجود مطلب الشعب في الانتخابات ، لم يتم القضاء على هذه البيئة الأمنية [من سيستان وبلوشستان] فحسب ، بل تم تكثيفها أيضًا “.

كما اعتبر أن إقامة الحياة اليومية والعادية للناس مرهونة بإزالة الأجواء الأمنية عن المدينة ، وأكد: “هناك قيود كثيرة على بوابات مداخل مدينة زاهدان ستزال بإذن الله. ”

ورغم الأجواء الأمنية السائدة في زاهدان التي أقيمت في هذه المدينة منذ الأيام القليلة الماضية ، شارك عدد كبير من الناس في صلاة الجمعة على رأسهم مولوي عبد الحميد.

وأقامت السلطات القضائية والعسكرية يومي الأربعاء والخميس ، بحسب تقارير المواطنين ، حواجز وأغلقت مداخل المدينة لمنع احتجاجات الجمعة في زاهدان.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى