أهم الأخبار

مناورة عسكرية.. تحالف الشرق الأوسط الجديد لمواجهة إيران

تمثل المناورة البحرية الأمريكية المشتركة مع الإمارات والبحرين وإسرائيل بداية تحالف جديد في الشرق الأوسط لمواجهة العدوان الإيراني.

وبحسب مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية، اليوم الجمعة،  فإن التمرين الذي بدأ يوم الخميس 30 ديسمبر، هو المرة الأولى التي كشفت فيها الدول العربية الثلاث التي تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد “ميثاق إبراهيم” في 2020 خلال تمرين. يجلب أيضا.

وبحسب بيان صادر عن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية NAVCENT إن “التدريبات التي من المفترض أن تستمر لخمسة أيام على متن سفينة النقل البرمائية USS Portland (LPD 27)، ستركز على زيارة سفن أخرى والتفتيش والمصادرة. كما سيعزز التدريب قابلية التشغيل البيني بين فرق الحظر البحري للقوات المشاركة”.

قال الأدميرال براد كوبر، قائد NAVCENT، وقائد الأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة: “من المثير رؤية القوات الأمريكية تتدرب مع شركاء إقليميين لتعزيز قدراتنا الأمنية البحرية الجماعية”، مشيرا إلى أن “التعاون البحري يساعد على حماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة، وهما أمران ضروريان للأمن والاستقرار الإقليميين”.

اختيار البحر الأحمر كموقع لهذا التمرين رائع. يصل البحر إلى قناة السويس من الشمال ومضيق باب المندب من الجنوب ، وكلاهما وجهة عبور لمعظم نفط العالم.

منذ 2015 ، حظي الممر المائي باهتمام أكبر حيث عرّضت الحرب اليمنية التجارة البحرية بالقرب من المحطة الجنوبية للخطر ، وحاول ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران مهاجمة السفن المارة.

وفقًا لمجلة ناشيونال إنترست ، على الرغم من وجود تواطؤ بين أبو ظبي وتل أبيب لعقود قبل معاهدة إبراهيم وكان لديهما “تحالف عسكري سري” ضد تهديد النظام الإيراني ، إلا أن تعاونهما العلني جاء فقط بعد صعود دونالد ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة. و “السياسة” “أجنبي غير تقليدي”.

في عام 2020 ، لعب الرئيس الأمريكي الأسبق دورًا رئيسيًا في إبرام ميثاق إبراهيم بين إسرائيل وبعض الدول العربية. اعترف السودان والمغرب بإسرائيل في نفس العام. في المقابل ، أزالت الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة “رعاة الإرهاب” بأمر من ترامب. كما أيدت الحكومة الأمريكية مطالبة المغرب بالسيادة على منطقة “الصحراء الغربية” المتنازع عليها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى