أخبار العالمأهم الأخبار

مقرب من خامنئي.. ترشح الجنرال وحيد حقانيان للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة

قدم الجنرال وحيد حقانيان، مسؤول “الشؤون الخاصة” في مكتب المرشد علي خامنئي، السبت، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة.

وهذه هي المرة الأولى التي يسجل فيها “وحيد حقانيان”، عضو مكتب علي خامنئي وأحد قادة الحرس الثوري الإيراني والشخصيات الأمنية في الجمهورية الإسلامية، نفسه في الانتخابات الرئاسية.

وحقانيان، الذي يُعتبر قائدًا عسكريًا سابقًا وكان نائبًا للشؤون الخاصة في مكتب خامنئي لسنوات، أعلن ترشحه بـ”قرار شخصي” وأعرب عن نية الانتقال “من البطين السابع والطبقة الأخيرة من دماغ النظام إلى الطبقة الأولى المهمة والظاهرة”. وأثارت تلك الخطوة جدلًا واسعًا في الساحة السياسية الإيرانية.

بالإضافة إلى حقانيان، قام مسعود مشيديان، بتسجيل ترشحه أيضًا في هذا اليوم. وبهذا، يرتفع عدد المرشحين الذين تم تسجيلهم إلى تسعة فقط منذ بدء عملية التسجيل في وزارة الداخلية، فيما لم يستوف الشروط اللازمة للتسجيل باقي المتقدمين.

في الأيام السابقة، تم تسجيل عدد من المرشحين بينهم علي لاريجاني، ومحمود أحمدي بكاش، ومحمد خوششهرا، وعبد الناصر همتي. وقبل ذلك، أكد سعيد جليلي وقادرة علي هاشمتيان وعباس مقتدى ومصطفى كافاكبيان ومحمد رضا صباغيان تسجيلهم كمرشحين أيضًا.

وتزامنًا مع هذه الأحداث، أثارت تغريدة لعلي لاريجاني حول نيته الترشح للانتخابات، جدلاً بين أنصاره وأنصار سعيد جليلي، مرشح آخر.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى