أهم الأخبارالأخبار

مقتل 455 واعتقال 18 ألأف متظاهر.. جافيد رحمن قلق من زيادة قمع الاحتجاجات في ايران

في إشارة إلى “الحملة” الجديدة لإصدار أحكام الإعدام بحق المتظاهرين في إيران ، أعرب جافيد رحمن ، المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إيران ، عن قلقه من زيادة قمع الاحتجاجات.

وقال عبد الرحمن لرويترز  إن تشكيل لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة قد يدفع طهران إلى ممارسة المزيد من القمع والعنف ضد المحتجين.

عقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، الخميس 3 ديسمبر / كانون الأول ، اجتماعا خاصا بشأن القمع المميت للاحتجاجات في إيران. في هذا الاجتماع ، تصرفت 25 دولة عضو في المجلس بالإجماع ضد سياسة قمع وقتل المتظاهرين في إيران ودعا في قرار إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لتسجيل والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان للنساء والفتيات الإيرانيات. .

وتابع جاويد رحمن حديثه ، أن سلطات النظام الإيراني “بدأت حملة جديدة للحكم على (المتظاهرين) بالإعدام”.

وبحسب قوله ، يواجه 21 شخصًا اعتقلوا خلال الاحتجاجات حتى الآن خطر الإعدام ، ومن المحتمل أن يرتفع هذا العدد.

وفي السياق ذاته ، ذكرت وكالة رويترز أن توماج صالحي مغني الراب متهم بـ “الحرب” و “الفساد في الأرض”. تهمة يمكن أن يعاقب عليها بالإعدام وفق قوانين النظام الايراني.

وقال المقرر الخاص في الجزء الأخير من بيانه إنه يتوقع من لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة تقديم قائمة بمرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في إيران وتقديمها إلى السلطات الوطنية والإقليمية.

وأكد في هذا السياق أن إعداد مثل هذه القائمة “سيضمن المساءلة ويقدم الأدلة للمحاكم والهيئات القضائية”.

ونقلت رويترز عن وثيقة للأمم المتحدة أن اللجنة ستتألف من 15 موظفا بميزانية قدرها 3.67 مليون دولار.

وفي هذا الصدد ، أفادت وكالة أنباء “هارانا” ، الوكالة الإخبارية لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران ، أن 455 مواطنًا قتلوا بينهم  64 طفلاً حتى الآن على أيدي قوات الأمن وإنفاذ القانون خلال الاحتجاجات الجارية في عموم البلاد، واعتقل 18185 شخصًا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى