أهم الأخبارالأخبار

مقتل كردي في احتجاجات مهسا “فيديو”

شهدت مدن روجهلات (شرق كردستان)، خروج مظاهرات منددة بمقتل الفتاة جينا أميني (مهسا)، وخلال مظاهرة في مدينة سقز أطلقت سلطات الاحتلال  الإيرانية الرصاص على المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل مواطن وإصابة عدد كبير.

المواطن الكردي الذي فارق الحياة جراء إطلاق الرصاص من قبل القوات الإيرانية يدعى “كيان درخشان”، بينما لم ترد معلومات مفصلة عن عدد المصابين وحالتهم الصحية.

وتأتي هذه المظاهرات الشعبية، احتجاجاً على مقتل الفتاة جينا أميني (22 عاماً)، التي تعرضت للتعذيب بعد تعرضها للاعتقال من قبل الشرطة الإيرانية “شرطة الأخلاق” بذريعة الكشف عن شعرها.

٩

وكانت جينا أميني، تزور طهران مع عائلتها عندما أوقفتها، الأربعاء الماضي، وحدة الشرطة المكلفة بفرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك اشتراط تغطية شعرهن بحجاب.

و أدانت واستنكرت مبادرة “مناهضة الاحتلال وإبادة النساء”، مقتل الفتاة الكردية جينا أميني (مهسا) على يد قوات السلطات الإيرانية، وطالبت المحكمة الدولية بإرسال لجنة للتحقيق في مقتلها، مشددة على توحيد الجهود النسائية ورفع مستوى نضالهن بإنشاء آليات دفاعية ذاتية للوقوف في وجه كافة أشكال الاستبداد والاحتلال والإبادة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى