أخبار الأحوازأهم الأخبار

معاناة السجين السياسي مهران قره باغي: نداءات للإفراج والعلاج

كشفت مصادر حقوقية عن تدهور السجن الأحوازي، مهران قره باغي، الذي يعاني من مرض في القلب، داخل سجن شيبان في الأحواز، حيث تم منع سلكات الاحتلال الإيراني  الصحية من إجراء إجازته الطبية أو نقله إلى المستشفيات.

الوضع الصحي يعاني مهران قره باغي، البالغ من العمر 32 عامًا، من عدة مشاكل صحية خطيرة، تشمل مرض القلب الحاد والجرب الجلدي. كما يعاني من مشكلة في العين، حيث النظارات المخصصة له غير ملائمة. رغم حالته الصحية الحرجة، ترفض السلطات الإفراج عنه مؤقتًا لتلقي العلاج.

التاريخ الاعتقالي تم اعتقال قره باغي لأول مرة عام 1996، ولكن الاعتقال الأخير جاء بعد احتجاجات نوفمبر 2018. حكمت عليه محكمة معشور التابعة للاحتلال الإيراني  في مايو 2023 بالسجن 10 سنوات وشهر واحد بتهم تتعلق بالانتماء إلى جماعات معارضة والنشاط الدعائي ضد النظام. بالإضافة إلى ذلك، فرضت عليه عقوبات إضافية تشمل الإقامة الإلزامية والحظر على مغادرة البلاد.

الظروف داخل السجن أفاد مصدر من داخل السجن بأن الوضع الصحي في سجن شيبان “مروع”، حيث يعاني قره باغي من آلام شديدة نتيجة الجرب، مما يفاقم معاناته. كما تم منع نقله إلى سجن بهبهان، مما أدى إلى تقليص زيارات عائلته وزيادة معاناته.

النداءات الدولية دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان إلى اتخاذ إجراءات فورية من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة بالإفراج الفوري عن مهران قره باغي ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج الضروري.

الخاتمة تستدعي حالة مهران قره باغي انتباه المجتمع الدولي إلى الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في السجون الإيرانية، حيث تحتاج القضايا الإنسانية الملحة إلى استجابة عاجلة لضمان سلامة وكرامة السجناء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى