أهم الأخبارتقارير

مطالب الملالي تهدد مفاوضات الاتفاق النوي

لا تزال الجولة الجديدة من المفاوضات لإحياء الاتفاق النوي، والتي بدأت يوم الخميس الماضى في فيينا ، مستمرة ، وتشير بعض التقارير إلى أن الخلافات بين إطهران والولايات المتحدة لم يتم حلها بعد.
أفادت وكالات الأنباء الإيرانية مساء 16 أغسطس / آب ، أن علي باقري كيني ، كبير المفاوضين لدى طهران، مع إنريكي مورا ، ممثل الاتحاد الأوروبي ، في محادثات فيينا.
في الوقت نفسه ، في اجتماع آخر في فيينا ، أجرى إنريكي مورا محادثة مع ممثل روسيا في المفاوضات. ونشر ميخائيل أوليانوف صورة للاجتماع وغرد: “يبدو أننا نحرز تقدمًا”.
أفيد في وقت سابق أن روسيا والصين عارضتا مسودة الاتحاد الأوروبي ، لكن ميخائيل أوليانوف ، ممثل موسكو في مفاوضات الاتفاق النووي ، نفى ذلك وكتب على تويتر: “اقترح الاتحاد الأوروبي بعض التعديلات المفيدة التي نؤيدها بالكامل”.
تركز هذه الجولة من المحادثات على مسودة تفاهم جديدة اقترحها منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الشهر الماضي. لا توجد معلومات مفصلة حول تفاصيل هذه المسودة ، لكن وكالات الأنباء الدولية أفادت أن هذه المسودة الجديدة قد تم إعدادها بهدف كسر الجمود في المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي.
وتقول وكالات أنباء دولية إن أنشطة إيران النووية “المشبوهة” وطلبات طهران من واشنطن من بين القضايا التي أثيرت في هذه المفاوضات.
وبحسب وكالة رويترز فإن “إغلاق” الخلاف بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية هو أحد مطالب طهران في مفاوضات فيينا.
وفي تطور آخر ، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الفارسي حسين أمير اللهيان التركيز الرئيسي لهذه المحادثة هو المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي في فيينا.
وزعم اللهيان أن دولة الاحتلال لا تسعى إلى تصنيع أسلحة نووية ، شدد مرة أخرى على الحاجة إلى رفع جميع العقوبات.
في الوقت نفسه ، قيم محمد مراندي ، الذي قدمته وسائل الإعلام الفارسية كمستشار لفريق التفاوض الإيراني ، فرصة التوصل إلى اتفاق بنسبة 50٪ وقال إن “ما تبقى هو الخلافات بين طهران والولايات المتحدة حول بعض القضايا. التي تحتاج إلى حل”.
كما أكد أبو الفضل عمووي ، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في برلمان دولة الاحتلال، في مقابلة أن طهران حاضرة في هذه المفاوضات لرفع العقوبات.

أكدت بريطانيا وألمانيا وفرنسا أنه يجب على طهران التخلي عن “مطالبها الإضافية” من أجل التوصل إلى اتفاق.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى